رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة في غزة: 130 من الأطفال الخدج يواجهون خطر الموت مع تعنت الاحتلال ومنعه إدخال الوقود

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الصحة في غزة، إن 130 من الأطفال الخدج يواجهون خطر الموت مع تعنت الاحتلال ومنعه إدخال الوقود، إذ قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، اليوم السبت، إن عدم إدخال الوقود فورا الى مستشفيات قطاع غزة سيشكل خطرا حقيقيًا على الجرحى والمرضى.

ووفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، الأطفال الخدج هم الأطفال الذين ولدوا قبل الأسبوع 37 من الحمل. الأطفال الخدج معرضون للإصابة بأمراض خطيرة أو الوفاة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من عمرهم، بسبب ضعف التنفس، وصعوبة التغذية، وسوء تنظيم درجة حرارة الجسم ، وارتفاع مخاطر الإصابة.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، خروج 7 مستشفيات و25 مركزا صحيا عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وأضافت: "مستشفيات قطاع غزة جفت مواردها تماما بسبب افتقاد أبسط المقومات العلاجية الطارئة بما فيها الوقود، نناشد المجتمع الدولي ومصر العمل الفوري على إدخال الوقود والاحتياجات الصحية الطارئة قبل فقدان المزيد من الضحايا داخل المستشفيات".

وأكد الجيش الإسرائيلي إن المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة ستذهب فقط إلى المناطق الجنوبية من القطاع، وهي المناطق التي حثت إسرائيل المدنيين الفلسطينيين على الاتجاه إليها لتجنب القتال الدائر مع حركة حماس.

وفي مؤتمر صحفي نقله التلفزيون، قال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري إن شحنات المساعدات لن تشمل الوقود.

ودخلت شاحنات تحمل مواد إغاثة إنسانية كانت عالقة في مصر إلى قطاع غزة، السبت، عبر معبر رفح البري بعد أيام من المشاحنات الدبلوماسية بشأن شروط تسليم المساعدات.

ارتفاع عدد الشهداء في غزة

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 4473 شهيدا، مشيرة إلي أن 70 بالمئة من القتلى في غزة أطفال ونساء ومسنون.

ونجحت الجهود المصرية في معبر  معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية المصرية والدولية للشعب الفلسطيني، حيث بدأت اليوم السبت دخول أولى قوافل الإغاثة إلى قطاع غزة.

بدأت نحو 20 شاحنة في العبور من خلال البوابة الرئيسية لـ معبر رفح، حيث ستكون الأولوية للشاحنات المحملة بالمستلزمات الطبية والغذائية، وجاء دخول الشاحنات وسط فرحة عارمة من قبل عمال الإغاثة، وسائقي الشاحنات.

جهزت الدولة المصرية خلال وقت وجيز، وأعادت إصلاح الطريق عند معبر رفح من الجانب الفلسطيني تمهيدا لإدخال المساعدات لقطاع غزة.

كان عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل والمتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية أسفر حتى الآن عن سقوط 4218 شهيدا، و13400 جريح، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

ويجهز التحالف الوطني للعمل الأهلي أهم المستلزمات وأولويات الدخول لإيصالها إلى أهالي قطاع غزة، حال فتح معبر رفح.

ويبذل الهلال الأحمر المصري جهود مكثفة لتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بينما جمع التحالف الوطني المساعدات الطبية عبر شاحنات مجهزة.

عاجل