رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| رئيس المجلس الرئاسي الليبي يطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية على غزة

نشر
رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي

ضمن فعاليات قمة القاهرة للسلام 2023، أكد محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا أنه يجب "علينا جميعا العمل من أجل تحقيق السلام والحماية لصالح المدنيين من الشعب الفلسطيني" موجها الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ودولة مصر على المبادرة الشجاعة للدعوة لعقد المؤتمر.

وقال رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا إن العالم أمام تحدٍ حقيقي للتسلح بإرادة جماعية لإيقاف المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

أضاف رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا: "ما تمارسه دولة الاحتلال خلال الأسبوعين الماضيين وعلى مدار 75 عاما تجاوز كل الأوساط المعهودة لتلك الجرائم والانتهاكات على مدار الساعة أمام مرأى ومسمع الجميع".

وطالب محمد المنفى بوقف فوري للعمليات العسكرية على غزة ومنع دولة الاحتلال من المضي قدما في خطتها باجتياح قطاع غزة وإجبار سكانه على النزوح قسرا إلى شبه جزيرة سيناء أو غيرها والتوقف عن الاقتحامات الممنهجة للمسجد الأقصى وبقية الأراضي المحتلة.

كما شدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي على ضرورة البدء الفوري برعاية دولية متوازنة للمشاركة في مفاوضات التسوية الشاملة لحل الدولتين وفق المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية.

الرئيس السيسي عن أزمة 2.5 مليون فلسطيني: أين قيم الحضارة الإنسانية؟

بدوره، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن دهشته من موقف العالم تجاه تدهور الأوضاع في قطاع غزة في ظل التصعيد العسكري من إسرائيل متسائلا: "دعوني أتساءل أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها؟".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شعوب العالم كله تترقب مواقفنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة اتصالا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وأن مصر دفعت ثمنا هائلا من اجل السلام في المنطقة.

أضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة- أننا نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا مؤكدا ـ أن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين.

أوضح الرئيس السيسي أن مصر تدين ترويع المدنيين وتعبر عن دهشتها من وقوف العالم من أزمة إنسانية يتعرض لها 2.5 مليون فلسطيني في غزة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول؛ لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم مقر انعقاد قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وسط توافد الزعماء والقادة إلى مقر قمة القاهرة للسلام.

عاجل