رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إلقاء عبوة ناسفة على السفارة الإسرائيلية في قبرص

نشر
مستقبل وطن نيوز

 ذكرت وسائل إعلام قبرصية وإسرائيلية، اليوم السبت، أن عبوة ناسفة ألقيت على مسافة 30 مترًا فقط من السفارة الإسرائيلية في العاصمة القبرصية نيقوسيا. 


وأفادت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية، في نبأ مُقتضب وعاجل، بأنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية بعد الهجوم. 


وذكر التقرير أنه تم القبض على شخص واحد ويخضع 3 آخرون للتفتيش فيما يتعلق بالهجوم. 
ولم يتسبب الانفجار في أي أضرار بالسفارة أو إصابات. 


وأوضحت الشرطة القبرصية أن المُشتبه بهم يحملون جنسيات سورية.


وأعلنت الخارجية الإسرائيلية حالة التأهب القصوى في كافة السفارات الإسرائيلية حول العالم، وتم نقل المبعوثين من الدول الحساسة إلى دول أكثر أمانًا. 


وتضمنت التوصية عدم خروج الدبلوماسيين الإسرائيليين وأفراد أسرهم من البيوت إلا للضرورة.

 

 فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية المصرية

 

نجحت الجهود المصرية في فتح معبر رفح لدخول المساعدات الإنسانية المصرية والدولية للشعب الفلسطيني، حيث بدأت اليوم السبت دخول أولى قوافل الإغاثة إلى قطاع غزة.

بدأت نحو 20 شاحنة في العبور من خلال البوابة الرئيسية لـ معبر رفح، حيث ستكون الأولوية للشاحنات المحملة بالمستلزمات الطبية والغذائية، وجاء دخول الشاحنات وسط فرحة عارمة من قبل عمال الإغاثة، وسائقي الشاحنات.

الدولة المصرية خلال وقت وجيز جهزت وأعادت إصلاح الطريق عند معبر رفح من الجانب الفلسطيني تمهيدا لإدخال المساعدات لقطاع غزة.

كان عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل والمتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية أسفر حتى الآن عن سقوط 4218 شهيدا، و13400 جريح، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

تجهيز أهم المستلزمات لإدخالها إلى قطاع غزة

ويجهز التحالف الوطني للعمل الأهلي أهم المستلزمات وأولويات الدخول لإيصالها إلى أهالي قطاع غزة، حال فتح معبر رفح.

ويبذل الهلال الأحمر المصري جهود مكثفة لتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بينما جمع التحالف الوطني المساعدات الطبية عبر شاحنات مجهزة.

«قمة القاهرة للسلام».. العالم يجتمع اليوم تحت المظلة المصرية من أجل فلسطين

 

وفي سياق متصل تنطلق اليوم السبت أعمال قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعلنت، 31 دولة و3 منظمات دولية حضورها قمة القاهرة للسلام 2023 المقرر عقدها اليوم السبت.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام 2023 زعماء قطر، تركيا، اليونان، سكرتير عام الأمم المتحدة، فلسطين، الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، العراق، إيطاليا وقبرص.

مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في 7 أكتوبر الجاري، وقع على أثرها آلاف الشهداء في صفوف الشعب الفلسطيني، أغلبه من النساء والأطفال، وسط استمرار القصف الجوي العنيف من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقد قمة القاهرة للسلام.

دور مصر في مساندة القضية الفلسطينية 

وفى وقت سابق وجه السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة، الشكر للدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي على المواقف التي وصفها بالصلبة الرائعة، إلى تأتى في جانب الشعب والقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيريه وإقامة دولته المستقلة على أرضه.

وأضاف، خلال مداخلة في تغطية مباشر على قناة "أون" مع الإعلامية سارة حازم: "أثمن ما عبر عنه الرئيس السيسي من رفض كل مخططات التوطين والتهجير وإفراغ الأرض من سكانها وشعبها".

وأشار إلى أن القانون الدولي يحظر على المحتل أن ينقل سكانها من مدينة إلى أخرى، وإسرائيل لا تريد فقط نقل السكان من مدينة إلى أخرى، ولكنها تريد توزيعهم على دول أخرى.

استقبال رئيس وزراء بريطانيا

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك.


 

 

عاجل