رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الرئيس السيسي: مصر تدين استهداف أو قتل أو ترويع المدنيين المسالمين

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن شعوب العالم كله تترقب مواقفنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة اتصالا بالتصعيد العسكري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية وأن مصر دفعت ثمنا هائلا من اجل السلام في المنطقة.

أضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة- أننا نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا مؤكدا ـ أن مصر تدين بوضوح كامل استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين.

أوضح الرئيس السيسي أن مصر تدين ترويع المدنيين وتعبر عن دهشتها من وقوف العالم من أزمة إنسانية يتعرض لها 2.5 مليون فلسطيني في غزة متسائلا: "دعوني أتساءل أين قيم الحضارة الإنسانية التي شيدناها؟".

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول؛ لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم مقر انعقاد قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وسط توافد الزعماء والقادة إلى مقر قمة القاهرة للسلام.

الرئيس السيسي استقبل ملك الأردن ورؤساء دول الإمارات، موريتانيا ورئيس جنوب أفريقيا وولي عهد الكويت ورئيس المجلس الأوروبي ورئيس المجلس الرئاسي الليبي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وملك البحرين ووزير خارجية بريطانيا.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي المصري السابق، إلى استضافة قمة إقليمية ودولية حول القضية الفلسطينية، وقررت عدة دول ومنظمات المشاركة في القمة المقرر انعقادها السبت.

ومن منطلق، أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، ورفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، ومن أجل تنسيق الجهود الدولية وبحث كافة السُبل الممكنة لإنهاء التصعيد الحالي واستعادة آفاق العملية السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى حل دائم وشامل للقضية الفلسطينية وفقًا لمقررات الشرعية الدولية يحفظ حقوق الفلسطينيين في دولتهم، يشارك 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن، القمة.

فمن المقرر مشاركة زعماء كلا من الدول التالية في قمة القاهرة للسلام

"قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والعراق وإيطاليا وقبرص"، هذا بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، الذى أشاد بالدور المصري في الحرص على إيصال المساعدات لقطاع غزة عن طريق معبر رفح.

هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والمبعوث الخاص الأمريكي، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسي، ورئيس المجلس الأوروبي.

مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في 7 أكتوبر الجاري، وقع على أثرها آلاف الشهداء في صفوف الشعب الفلسطيني، أغلبه من النساء والأطفال، وسط استمرار القصف الجوي العنيف من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقد قمة القاهرة للسلام.

عاجل