رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| الرئيس السيسي يصل مقر انعقاد قمة القاهرة للسلام بمشاركة دولية واسعة

نشر
قمة القاهرة للسلام
قمة القاهرة للسلام

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي مقر انعقاد  قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبعد أن دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي المصري السابق، إلى استضافة قمة إقليمية ودولية حول القضية الفلسطينية، قررت عدة دول ومنظمات المشاركة في القمة المقرر انعقادها السبت.

ومن منطلق، أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، ورفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، ومن أجل تنسيق الجهود الدولية وبحث كافة السُبل الممكنة لإنهاء التصعيد الحالي واستعادة آفاق العملية السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى حل دائم وشامل للقضية الفلسطينية وفقًا لمقررات الشرعية الدولية يحفظ حقوق الفلسطينيين في دولتهم، يشارك 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن، القمة.

فمن المقرر مشاركة زعماء كلا من الدول التالية في قمة القاهرة للسلام

"قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والعراق وإيطاليا وقبرص"، هذا بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، الذى أشاد بالدور المصري في الحرص على إيصال المساعدات لقطاع غزة عن طريق معبر رفح.

هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والمبعوث الخاص الأمريكي، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسي، ورئيس المجلس الأوروبي.
مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في 7 أكتوبر الجاري، وقع على أثرها آلاف الشهداء في صفوف الشعب الفلسطيني، أغلبه من النساء والأطفال، وسط استمرار القصف الجوي العنيف من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسي لعقد قمة القاهرة للسلام.

دور مصر في مساندة القضية الفلسطينية 

وفى وقت سابق وجه السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة، الشكر للدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي على المواقف التي وصفها بالصلبة الرائعة، إلى تأتى في جانب الشعب والقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيريه وإقامة دولته المستقلة على أرضه.

وأضاف، خلال مداخلة في تغطية مباشر على قناة "أون" مع الإعلامية سارة حازم: "أثمن ما عبر عنه الرئيس السيسي من رفض كل مخططات التوطين والتهجير وإفراغ الأرض من سكانها وشعبها".

 

وأشار إلى أن القانون الدولي يحظر على المحتل أن ينقل سكانها من مدينة إلى أخرى، وإسرائيل لا تريد فقط نقل السكان من مدينة إلى أخرى، ولكنها تريد توزيعهم على دول أخرى.

 

 

 

 

عاجل