رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج الأغذية العالمي: الوضع في قطاع غزة دخل مرحلة الخطر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الدكتورة عبير عطيفة المتحدث الإعلامي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن الوضع الغذائي في قطاع غزة دخل مرحلة الخطر.

وقالت الدكتورة عبير عطيفة - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، على قناة "ON" - إن هناك فرق عمل داخل قطاع غزة، والوضع الإنساني صعب جدًا، والأمن الغذائي بدأ الدخول في مرحلة الخطر، في ظل محاصرة قطاع غزة منذ 7 أكتوبر. 

وذكرت أنه لا يوجد أي مواد غذائية تدخل أو تخرج، وهناك انقطاع في سلاسل الإمداد والتمويل، في ظل الطرق والأوضاع الأمنية التي لا تسمح بإمكانية الانتقال من مكان إلى آخر.

وأوضحت المتحدث الإعلامي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أنه يوجد أكثر من 1000 طن من المواد الغذائية الجاهزة للأكل، معربة عن أملها في فتح معبر رفح.

الهلال الأحمر: تلقينا تهديدًا من إسرائيل بإخلاء مستشفى القدس في غزة فورًا

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، إنها تلقت "تهديدًا" من قبل السلطات الإسرائيلية بقصف مستشفى القدس في غزة، وإن تل أبيب طالبت بالإخلاء الفوري للمستشفى، الذي يضم أكثر من 400 مريض وحوالي 12 ألف نازح، فضلاً عن الطواقم الطبية.

كما طالبت الجمعية المجتمع الدولي بـ"التحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة جديدة كالتي حدثت في مستشفى الأهلي المعمداني".

عشراء الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

واستشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب آخرون، بينهم أطفال ونساء، اليوم الجمعة، في غارات عنيفة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على منازل ومبان وشقق سكنية، في قطاع غزة.

هجمات صاروخية على قطاع غزة

وأفادت مصادر، بأن 4 مواطنين على الأقل استشهدوا، وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي على بناية سكنية، لحظة خروج المواطنين بعد أداء الصلاة في المصلى الواقع في الطابق السفلي فيها، ونقلوا جميعهم إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا في دير البلح، وأسفر عن استشهاد 12 مواطنًا، وإصابة عدد آخر، وتم نقلهم جميعًا إلى مستشفى شهداء الأقصى.

وانتشلت الطواقم الطبية، وطواقم الإنقاذ 18 جثمانًا من تحت ركام منزل في رفح جنوب القطاع، كانت الطائرات الإسرائيلية دمرته في ساعات الفجر الأولى.

تواصل الغارات على قطاع غزة

وتتواصل الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ14 على التوالي، واستهدفت في مجملها أبراجًا سكنية في منطقة أبراج الزهراء السكنية جنوب غزة، ودمرت نحو 40 برجًا، تؤوي بداخلها نحو 6 آلاف فلسطيني، أصبحوا مشردين في الشوارع، بينهم نساء وأطفال وكبار في السن.

كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية مربعًا سكنيًا في حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، بعد أن دمرت نحو 20 منزلاً وبناية سكنية فيه.

ارتفاع حصيلة الشهداء والمصابين الفلسطينيين

كانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت عن ارتفاع عدد الشهداء في عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل والمتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية إلى 4218 شهيدا، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى نحو 13400 جريح.

عاجل