رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. المصريون يؤيدون قرارات الرئيس السيسي وينتفضون ضد تهجير الشعب الفلسطيني

نشر
تظاهرات لدعم الشعب
تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

شهدت الميادين والشوارع الرئيسية في المحافظات، تظاهرات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ورفض تهجيره، والتعبير عن الغضب الشعبي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي يودي بآلاف الشهداء يوميًا، بينهم أطفال ونساء.

وفي آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية، ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 4137 شهيدًا، جراء القصف الجوي المتواصل لطيران جيش الاحتلال على أحياء القطاع.

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

رفض تهجير الشعب الفلسطيني

بدورهم، ثمن المشاركون في تضاهرات التضامن مع الشعب الفلسطيني دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعقد الفوري لقمة القاهرة للسلام، لمساندة القضية الفلسطينية، للتوصل لحل عادل وشامل ومستدام لها، يقوم على مقررات الشرعية الدولية ويحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد المتظاهرون، مساندة موقف الدولة المصرية، الذي عبر عنه الرئيس السيسي، بالرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم بقوة العدوان، لأن هذا يعني تصفية القضية الفلسطينية التي هي قضية العرب جميعًا.

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

تظاهرات حاشدة في المحافظات

وعقب أداء صلاة الجمعة، خرج ملايين المواطنين إلى الشوارع والميادين الرئيسية في المحافظات، خصوصًا في القاهرة والدقهلية والجيزة وكفرالشيخ وسوهاج والإسكندرية، للتعبير عن رفضهم التام لتهجير الشعب الفلسطيني، لاسيما إلى سيناء، معلنين تفويضهم للرئيس السيسي في اتخاذ ما يراه مناسبًا للحفاظ على الأمن القومي المصري، وسيادة الدولة على إحدى البقاع المصرية الغالية.

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

أماكن التظاهرات التضامنية

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» خريطة الأماكن المسموع فيها بالتجمع لدعم القضية الفلسطينية في المحافظات، على النحو التالي:

الجيزة: ميدان الحصري بأكتوبر.
القاهرة: شارع النصر بمدينة نصر.
الإسكندرية: ميدان محطة سيدي جابر.
القليوبية: ميدان المؤسسة في شبرا الخيمة.
الغربية: منطقة الاستاد.
مطروح: ميدان الإسكندرية بمدينة مرسى مطروح.
الدقهلية: ميدان المحافظة.
المنوفية: شارع الاستاد بمدينة شبين الكوم.
الشرقية: ميدان المحافظة.
كفر الشيخ: ميدان النصر.
البحيرة: ميدان جلال قريطم.
دمياط: ميدان الساعة.
بورسعيد: ميدان 3 يوليو.
الإسماعيلية: ميدان الممر بمدينة الإسماعيلية.
شمال سيناء: ميدان الساعة بمدينة العريش.
السويس: ميدان إسماعيل يس.
جنوب سيناء: ميدان سوهو بمدينة شرم الشيخ.
الفيوم: ميدان السواقي.
بني سويف: ميدان الزراعيين.
المنيا: ميدان بالاس بمدينة المنيا.
أسيوط: ميدان المجذوب.
سوهاج: ميدان الشبان المسلمين.
قنا: ميدان الساعة: الأقصر: ميدان أبو الحجاج بمدينة الأقصر.
أسوان: ميدان المحطة.
الوادي الجديد: ميدان الساحة بمدينة الخارجة.

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

إنقاذ قطاع غزة

في سياق متصل، أوضح أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، في رفح: «لدينا 2 مليون شخص يعانون بشكل كبير في قطاع غزة، لا يوجد لديهم طعام أو ماء أو وقود، وهم تحت النيران، ويحتاجون كل شيء للنجاة، في الجانب المصري يوجد لدينا الكثير من الشاحنات المحملة بالوقود والطعام والماء، بالضبط نفس الأشياء التي نحتاجها في قطاع غزة، وهي شاحنات خط حياة، وفارق بين الحياة والموت في قطاع غزة».

وتابع: «رؤية أهالي قطاع غزة عالقين هنا، يجعلني أن أقول إنه يجب تحرك الشاحنات بأكثر كمية ممكنة»، مضيفًا أن إسرائيل وأمريكا أعلنا السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، وأن هناك اتفاق بين مصر وإسرائيل لدخول الشاحنات ويحمل بعض الشروط والقيود.

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

العمل على إدخال المساعدات

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: «إننا نعمل بشكل فعال مع كل الأطراف في مصر وأمريكا وإسرائيل للتأكد من توضيح شروط دخول الشاحنات إلى قطاع غزة، لأننا نحتاج بشدة هذه الشاحنات في أسرع وقت ممكن، بأكثر كمية ممكنة، ونحن في انتظار قوافل من الشاحنات بأعداد ذات معنى، للدخول كل يوم إلى قطاع غزة، لتوفير الدعم الكافي للفلسطينيين».

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

مصر دولة ذات سيادة

وذكر: «على الجانب الاخر، نحن في بلد ذات سيادة، وهذا ضروري لإقرار قوانين المؤسسة المصرية باسم الهلال الأحمر المصري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة، ويجب أن نضمن وجود وقود كافي في للشعب الفلسطيني، وأن نجد حل لمشكلة عدم إدخال المساعدات لقطاع غزة بسلاسة في اسرع وقت، لتأكيد الدعم الكبير الإنساني لقطاع غزة».

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: «إدخال المساعدات إلى قطاع غزة ليست عملية إنسانية عادية، نظرًا لوجود عملية حرب، وذلك سبب مناشدتي بوقف فوري لإطلاق النار، لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في قطاع غزة».

تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني

رسالة لمصر

وعبر جوتيريش، عن امتنانه لشعب مصر وحكومتها، لافتًا إلى أنها العمود الأساسي الذي سيوفر الأمل للشعب الفلسطيني، ويدعم أهالي قطاع غزة.

عاجل