رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمال الغاز في أستراليا يلغون الإضراب بعد الاتفاق مع «شيفرون»

نشر
مستقبل وطن نيوز

ألغت نقابات العمال خطط الإضراب في منشأتي الغاز الطبيعي المسال التابعتين لشركة "شيفرون" في أستراليا، منهية بذلك نزاعاً هز السوق العالمية للوقود.

وافق العمال، أمس الثلاثاء، على التسوية المقترحة التي قدمتها "شيفرون" بخصوص الأجر وأحوال العمل، وبالتالي، لن يمضوا قدماً في الإضراب المخطط إجراؤه يوم الخميس، بحسب بيان صدر عن اتحاد التحالف البحري (Offshore Alliance)، الذي يمثل نقابتين.

تسبب القلق من احتمال انخفاض صادرات الغاز من أحد أكبر مورديه في العالم-إلى جانب نقص إمدادات الوقود لأسباب أخرى غير ذات صلة- في ارتفاع الأسعار داخل أوروبا وآسيا خلال فصل الصيف.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت المخاوف من وقف محتمل للإمدادات نتيجة للاشتباكات المحتدمة في الشرق الأوسط.

قالت "شيفرون" في بيان إنها "ترحب بدعم اتحاد التحالف البحري للاتفاق"، كما ستسدل موافقة العمال على قبول الشروط الستار على النزاع الذي أفضى إلى إضرابات في الشهر الماضي بمنشأتي "غورغون" و"ويتستون" التابعتين لشركة "شيفرون"، واللتين مثل إنتاجهما نحو 7% من إمدادات الغاز الطبيعي العالمية في العام الماضي.

جدير بالذكر، أن العمال هددوا بالإضراب للمرة الثانية بعد انتقادهم جهود الشركة للتوصل إلى اتفاق نهائي معهم.

خطة جديدة لإنهاء إضرابات عمال الغاز في أستراليا

وكانت اقتربت شركة "شيفرون" في أستراليا والنقابات من التوصل إلى اتفاق من شأنه إنهاء الإضرابات في محطات الغاز الطبيعي المسال في أستراليا والتي أثارت اضطرابات في الأسواق العالمية، مع تقديم هيئة تنظيم العمل مقترحات جديدة لحل النزاعات المتبقية.

قالت لجنة العمل العادل في بيان: "الطرفان على وشك إبرام اتفاقيات مؤسسة أولى تاريخية، وعدد كبير من القضايا وجد طريقه للتسوية. مع ذلك، فإن الفشل في تسوية جميع القضايا العالقة سيؤدي ببساطة إلى تبخر تلك الأحكام المتفق عليها".

من المحتمل أن تنتهي الإضرابات في منشأتي تصدير الغاز الطبيعي المسال "ويتستون" و"غورغون" اللتين تديرهما "شيفرون"، حيث حددت اللجنة موعداً نهائياً هو التاسعة صباحاً بتوقيت سيدني للطرفين للرد على اقتراحاتها.

قال براد غاندي، سكرتير اتحاد العمال الأسترالي بولاية أستراليا الغربية، في بيان، إن توصيات الهيئة التنظيمية تتناول "بعض مطالبات التفاوض الرئيسية"، وسيجتمع العمال لمراجعة التفاصيل، وأضاف "سنتلقى التوجيهات من أعضائنا بشأن كيفية الرد"، فيما قالت "شيفرون" في بيان إنها ستراجع التوصيات أيضاً.

أوضحت لجنة العمل العادل أن الأطراف المتنازعة "أمضت ساعات لا حصر لها على طاولة المفاوضات، وسيكون من المؤسف والمحبط للغاية أن نتخلى ببساطة عن هذه المواقف المتفق عليها" إذا ما فشلت في التوصل إلى حل وسط بشأن النقاط الشائكة المتبقية.

من جانبها، أشارت اللجنة في توصياتها إلى أنه قد يُعرض على العاملين في منصة "ويتستون" البحرية التابعة لشركة "شيفرون" بدل تحميل ميداني-تعويضاً عن طبيعة وظائفهم النائية والسفر المرتبط بها-بقيمة 103 آلاف دولار أسترالي (66028 دولاراً أميركياً) سنوياً، وللموظفين في المحطات البرية ما مجموعه 85 ألف دولار أسترالي سنوياً.

وجاء في البيان أن الموظفين الذين يعانون من تأخيرات طويلة في السفر يجب أن يحصلوا على بدل يومي 34.95 دولار أسترالي للإفطار، و49.35 دولار أسترالي للغداء، و69.20 دولار أسترالي للعشاء.

عاجل