رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كارثة صحية في غزة.. الموت يلاحق ألف مريض بسبب الغسيل الكلوي

نشر
غزة
غزة

أعلنت مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، أن الوقود المخصص للمرافق الصحية في غزة  أوشك على النفاد، ما ينذر بكارثة صحية.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي نقلته "القاهرة الإخبارية"، أن أكثر من 4800 مريض في قطاع غزة منهم 1034 مريضا يحتاجون إلى غسيل الكلى بشكل عاجل.

وتابعت وزيرة الصحة الفلسطينية: "الهجمات على المرافق الصحية في غزة  تؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي وتنذر البرنامج الوطني للتطعيم بالانهيار".

وأكدت أنّ انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات قطاع غزة يهدد بظهور أمراض جديدة، بسبب توقف الأجهزة الطبية عن العمل.

وأضافت الكيلة، أنّ هناك نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية بمستشفيات قطاع غزة، وصعوبات كبيرة في وصول المرضى إلى المستشفيات إثر القصف المتواصل.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة إلى أكثر من 3300 شهيد.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية، إن هناك نقص حاد بالأدوية في قطاع غزة ومشكلة كبيرة في الوصول إلى المستشفيات، موضحة أن انقطاع المياه وتدهور منظومة الصرف الصحي يزيدان مخاطر تفشي الأمراض السارية في غزة.

وناشدت وزيرة الصحة الفلسطينية المنظمات الأممية إلى تحمل مسؤولياتها بوقف العدوان الغاشم على غزة والضفة، والعمل على فتح ممر آمن لإدخال المساعدات إلى غزة.

رفض مطالبات وقف العدوان

وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن استمرار المجتمع الدولي في توجيه المطالبات إلى الحكومة الإسرائيلية بوقف العدوان وإطلاق النار أو فتح ممرات إنسانية لإدخال المساعدات الغذائية والطبية للقطاع، يعني منحها "الفيتو" على هذه المطالب الإنسانية.

كما يجرد القانون الدولي من أي حماية أو حصانة، ويُخضعه لقرارات الحكومة الإسرائيلية، بدلا من أن يتمتع بالقدرة على فرض القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

عاجل