رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسامة ربيع: قناة السويس بلا منافس والإيرادات زادت 30%

نشر
قناة السويس
قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حجم الحمولات التي مرت من قناة السويس خلال العام الحالي مليار و560 مليون طن في العام الحالي بزيادة 14 % مقارنة بالعام السابق.

10 مليارات دولار

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن إيرادات قناة السويس تجاوزت أكثر من 10 مليارات دولار بزيادة نحو 30 % عن العام الماضي.


وأضاف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أنه سيتم الانتهاء من تطوير القطاع الجنوبي مع 2023، لافتا إلى زيادة المسطح المائي 40 متر جاري الانتهاء من حفرها وتم دخول كراكات جديدة.


وحول الطريق الجديد لذي يقال إنه بديل لقناة السويس، قال إنه يعتمد على النقل من الهند إلى الإمارات عبر البحر ومن ثم نقلها عبر السكة الحديد إلى حيفا أو أشدود، ومن ثم نقلها عبر المياه إلى أوروبا.


وأردف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس أكثر طريق آمن يربط بين الغرب والشرق ولا يوجد منافس لقناة السويس على مدار التاريخ وتم العرض على الرئيس السيسي لتجديد الأسطول.


وأشار الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن التكلفة في الطريق الجديد ستكون عالية لأنها عبارة عن  نقل 3 مرات ولن يؤثر على قناة السويس.


وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع ينقل 100 ألف حاوية في العام بينما قناة السويس تستقبل 6 ملايين حاوية من الهند والخليج، موضحا أنها ستكون طريق بديل وليست منافسًا للقناة.


وأردف أن الزيادة في رسوم المرور بقناة السويس تتراوح بين 5 و15 % وتبدأ من شهر يناير المقبل، ويتم تحديد الزيادة وفقا لمدى تحمل كل نوع من أنواع السفن.

عاجل