رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الفيوم تنظم ندوة لنشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال

نشر
جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت جامعة الفيوم، اليوم الثلاثاء، ندوة تعريفية لنشر ثقافة العمل الحر، والتي تأتي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وجاء ذلك بحضور الدكتورة وفاء يسري مدير مركز الخدمة العامة بالجامعة، وحاضر خلالها حازم حسين جاد مسئول التمويل متناهي الصغر بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، وبحضور عدد من عمال الخدمات المعاونة بالجامعة، بالمكتبة المركزية.

وأشارت الدكتورة وفاء يسري إلى أن الندوة هي لقاء تعريفي أولي لمعرفة أوجه الاستفادة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، يعقبه لقاء آخر لبدء المرحلة الثانية التي تشمل التدريب وذلك بهدف تنمية أفكار العمل الحر لتحسين مصادر الدخل والعمل على تنمية دخل الأسر البسيطة من خلال مشروعات تسهم في أعباء الحياة الأسرية.

ومن جانبه قال حازم حسين إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كان في السابق يعرف بالصندوق الاجتماعي للتنمية، وهو يعد أحد برامج الرعاية الاجتماعية لتنمية العمل الحر داخل المجتمع، فضلاً عن أن الجهاز يقوم بتمويل المشروعات ويقدم المعاينة والمتابعة والدعم الفني ودراسات الجدوي للمشروع المقدم.

كما أوضح الفرق بين القرض الشخصي والتمويل للمشروعات، وتحدث عن كيفية تحديد المبلغ المالي ورأس المال للتمويل، وشروط أوجه الصرف للمشروعات القائمة أو الناشئة على حد سواء.

حملات مكبرة لضبط الأسعار وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية في الفيوم

وفي سياق آخر قال المهندس محمود هاشم، رئيس مركز ومدينة سنورس في الفيوم، إنه تم تنفيذ حملات لمتابعة الأسعار والتأكد من توافر السلع وسلامة وصلاحية المعروض منها، عن طريق الأجهزة التنفيذية للوحدات المحلية بالقرى بالتعاون والتنسيق مع إدارة التموين، لمنع التلاعب واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين.

ويأتي ذلك تنفيذاً لتعليمات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بالمرور والمتابعة الميدانية المستمرة للأسواق والمحال التجارية لمراقبة وضبط الأسعار.

وأضاف رئيس مركز ومدينة سنورس في الفيوم، أنه تم تنفيذ حملات لمتابعة الأسعار والتأكد من توافر السلع وسلامة وصلاحية المعروض منها، عن طريق الأجهزة التنفيذية للوحدات المحلية بالقرى بالتعاون والتنسيق مع إدارة التموين، لمنع التلاعب واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين.

وأضاف رئيس المركز أنه تم تنفيذ حملة برئاسة المهندس جمال العوامي نائب رئيس المركز لشؤون المدينة، ومنع حالة بناء بدون ترخيص، عبارة عن شدة خشبية لإنشاء سقف خرساني بالدور الأول العلوي لأحد المنازل داخل الحيز العمراني لمدينة سنورس، على مساحة (150) مترا.

كما تصدت الوحدة المحلية بقرية سنهور القبلية برئاسة المهندس أبوزيد عبد العليم البطن رئيس الوحدة المحلية بإزالة حالتي تعد على الأراضي الزراعية، عبارة عن حفر لإنشاء أساسات على قطعتي أرض بزمام القرية، بمساحة 12 سهما لكل حالة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين. 

وأوضح رئيس المركز أن الوحدة المحلية بقرية جبلة تواصل حملات التشجير والتجميل بشوارع وطرق القرية، بالإضافة إلى رفع 292 طن قمامة و13 طن أتربة بحملات النظافة العامة الصباحية والمسائية بالمدينة والقرى.

عاجل