رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميناء العريش يستقبل سفينة لشحن 40 ألف طن ملح إلى كينيا

نشر
ميناء العريش
ميناء العريش

استقبل ميناء العريش البحري التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس السفينة (STELLAR EAGLE) القادمة من لبنان؛ لشحن 40 ألف طن ملح من إنتاج شركتي النصر للملاحة وكريستال لتصديرها لمومباسا في كينيا من خلال شركة مدريد الدولية.

وذكرت المنطقة الاقتصادية - في بيان اليوم الثلاثاء - أن هذه السفينة تعد إحدى سفن بضائع الصب الجاف العملاقة وتصل حمولتها إجمالية لـ55 ألف طن.

ونسقت إدارة ميناء العريش مع التوكيل الملاحي شركة الريدي وشركة الشحن سينا سبيد؛ لترتيب إجراءات وصول السفينة وتراكيها برصيف سيناء الجديد.

وقال رئيس اقتصادية قناة السويس وليد جمال الدين إننا نحتفي اليوم ببدء التشغيل الفعلي لرصيف سيناء بطول 250 مترًا بميناء العريش البحري، وتعد هذه الشحنة الأكبر بالميناء منذ إعادة تشغيله في 2021.

وأضاف "نواصل العمل على تطوير الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية كافة خاصة ميناء العريش بوابة شرق المتوسط الذي استقبل سفن المساعدات وإرسال مواد الإغاثة لكل من سوريا وتركيا إبان الزلزال الكارثي وذلك خلال التشغيل التجريبي لرصيف سيناء".

تطوير ميناء العريش

وأوضح أن المنطقة الاقتصادية تستكمل أعمال التطوير بميناء العريش بالتعاون مع الهيئة الهندسية من خلال شركات وطنية بأيدٍ مصرية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل رصيفين بحري، الأول رصيف سيناء بطول 250 مترًا نفذته شركة المقاولون العرب، والآخر رصيف تحيا مصر بطول كيلومتر نفذته شركة الغرابلي.

منفذ بحري وحيد لشمال سيناء

وتابع أنه تم أيضًا الانتهاء من أعمال حاجز الأمواج الرئيسي بطول 1250 مترا، وتنفيذ الحاجز الشرقي بطول 250 مترا، فضلًا عن أعمال تكريك الحوض الأول والممر الملاحي، مؤكدًا أن ميناء العريش هو ميناء محوري ومنفذ بحري وحيد لشمال سيناء.

ولفت إلى أن ميناء العريش يمتلك مقومات تجعله من أهم الموانئ التجارية على ساحل المتوسط، ويقوم حاليًا بتصدير البضائع والمنتجات السيناوية للخارج، والتي تتضمن أبرزها مواد البناء التي تساهم في إعادة إعمار بعض الدول المجاورة، كما يعمل على تقديم خدمات القطر والإرشاد البحري للسفن.

في وقت سابق، قال محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، إن إنشاء ميناء العريش البحري سينقل المحافظة نقلة حضارية وتنموية كبيرة، لما له من مردود اقتصادي كبير.

عاجل