رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وكيل النواب»: الموقع الجغرافي لمصر يدعونا لتعظيم القدرة التنافسية لكل الموانئ

نشر
وكيل مجلس النواب
وكيل مجلس النواب النائب محمد أبو العينين

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب إن الموقع الجغرافي الفريد لمصر يدعونا لتعظيم القدرة التنافسية لكل الموانئ، خصوصا وأنها تشهد طفرة تنموية مع شبكات الطرق في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأثر سلاسل الإمداد على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح التزام بناء، وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم، محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا البحري بمدينة سفاجا، لشركة سفاجا لتشغيل المحطات "شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة- تحت التأسيس"، والمنبثقة من تحالف شركات (أبو ظبي للمواني "شركة مساهمة عامة"- جولدن انكور شيبس اوبريتور لميتد- سيلفر انكور فاسيلتيز مانجيمنت ليمتد) وذلك لمدة ثلاثين عامًا.

وأشار إلى أن هناك منافسة قوية حول رؤى المستقبل، لاسيما في ظل تطورات مثل انضمام مصر لتجمع البريكس، وطريق الحرير، قائلا: رسالة محورية لأهمية تنظيم الاستفادة من الموانئ المصرية.

وأكد أبو العينين، أن خط البحر الأحمر يشهد تنافسية شديدة وهو الذي يوصل إلى أفريقيا وباب المندب وشرق آسيا.

وأوضح وكيل مجلس النواب، أن الاتفاقية تدفع التجارة الدولية وتعمل قيمة مضافة وتؤدي لنقلة نوعية كبيرة في حركة التجارة، لاسيما وأنها تعمل على توصيل 3 ملايين حاولة في ميناء سفاجا، وهو ما سيكون نقلة هامة في التجارة المصرية خصوصا في مدن الصعيد.

وأكد النائب محمد أبو العينين، أن ربط الميناء بالموانئ الأخرى والطرق والمناطق اللوجستية سيكون له تأثير كبير في عمل مناطق صناعية عالمية.

وطالب وكيل البرلمان، بضرورة العمل على تسويق كل الموانئ على محاور التجارة العالمية.

عاجل