رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

56 شهيدا وأكثر من 1200 جريحا في الضفة الغربية منذ بدء «طوفان الأقصى»

نشر
شهداء فلسطين
شهداء فلسطين

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن عدد الضحايا الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بدء عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) فجر السبت 7 أكتوبر 2023، ارتفع ليصل إلى 56 شهيدا وأكثر من 1200 جريحا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أعلنت مساء اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 2670 مواطنًا وإصابة 9600 آخرين بجراح مختلفة.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن مراسلها في قطاع غزة قوله إن المواطن حامد أبو عطية وثمانية من أبنائه وأحفاده، استشهدوا اليوم في قصف صاروخي للاحتلال الإسرائيلي على منزله في مخيم (جباليا) وأصيب آخرون في المباني المجاورة وقد تم نقلهم على أثره إلى المستشفى الاندونيسي في بلدة (بيت لاهيا) المجاورة. 

من جانبها قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في مؤتمر صحفي عقدته في (رام الله) اليوم، إن الكوادر الطبية تعرضت لأكثر من 76 اعتداء في القطاع ومن بين ذلك قصف لمركبات الإسعاف ما أدى إلى تدمير 23 سيارة وقتل المسعفين وقصف المستشفيات محذرة من خطورة الوضع الصحي.

وحذرت الكيلة من انتشار الأوبئة في قطاع غزة داعية منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والصليب الأحمر إلى التدخل لمنع التعدي على المنشآت الصحية لتستمر في تقديم الخدمات للمواطنين.

وتعرضت مستشفيات للقصف من قبل طائرات الاحتلال منها (بيت حانون) الذي خرج عن الخدمة في اليوم الثاني من بدء الحرب ومستشفى (الدرة) للأطفال الذي تعرض للقصف بمادة الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا. 

غزة.. مليون نازح في الأسبوع الأول من التصعيد مع إسرائيل

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم، أن نحو مليون شخص نزحوا في قطاع غزة خلال الأسبوع الأول من التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مديرة التواصل في الوكالة جولييت توما قولها إن "ما يقدر بنحو مليون شخص نزحوا في الأيام السبعة الأولى" من التصعيد الدامي بين الجانبين.

وبحسب الأونروا، فإن هذا الرقم مرجح للزيادة في ظل استمرار مغادرة السكان لمنازلهم خوفا من القصف الإسرائيلي.

وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة بعد أن شنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا برا وبحرا وجوا، أدى إلى مقتل أكثر من 1300 شخص.

عاجل