رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يعين مبعوثًا أمريكيًا لقيادة الجهود الإنسانية في الشرق الأوسط ليزور مصر غدًا

نشر
المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي ديفيد ساترفيلد لقيادة المساعدات الأمريكية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر تعيين الدبلوماسي الأمريكي ديفيد ساترفيلد لقيادة الجهود الإنسانية الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال بلينكن في تصريحات له اليوم، إن ساترفيلد سيصل إلى مصر غدًا، لافتًا إلى أن الشركاء بالمنطقة أكدوا أهمية العمل المشترك لمنع التصعيد الجاري.

وشدد بلينكن على أن الولايات المتحدة، تضع آلية مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها في قطاع غزة.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، حيث أكدا الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

ووفقًا لبيان رئاسة الجمهورية، تم تأكيد الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

كما جرى التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

ويجري بلينكن، جولة في الشرق الأوسط حيث زار كلا من إسرائيل والأردن وقطر والبحرين والسعودية والإمارات ومصر، ومن المقرر أن يعود مجددا إلى إسرائيل غدا، حسبما أفادت الخارجية الأمريكية اليوم.

بلينكن للرئيس السيسي: علينا أن نتعاون معا لحماية المدنيين وحل الأزمة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن لقاء اليوم بالرئيس عبدالفتاح السيسي، يأتي للحديث حول الأزمة الحالية والعمل على حلها، وحماية المدنيين.

وأضاف بلينكن، خلال حواره مع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «ما حدث الأيام السابقة يجعلنا نتحدث عن العمل والتعاون، للوصول إلى حل لما يحدث».

وشدد على أن العمل معا والعودة إلى الطريقة الصحيحة وحل الأزمة الحالية، يعد التحدي الأكبر حاليا.

ومن جانبه، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يجب تسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة للتخفيف عن المواطنين هناك. 

وحذر الرئيس السيسي من التأخير في حل القضية الفلسطينية، إذ سيترتب عليه مزيد من الضحايا في غزة.

وأضاف، «إن 2500 فلسطيني قتلوا خلال أعمال العنف الأخيرة في غزة»، مضيفا أن ردة فعل الاحتلال الإسرائيلي  تجاوز حد الدفاع عن النفس، وأنه يتخوف أن الأمر تحول إلى عقاب جماعي للمواطنين الفلسطينيين. 

وأكد الرئيس السيسي، على أنه ليس هناك أفق لحل سياسي يعطي الأمل للفلسطينيين، وأن مصر تبذل جهودًا لاحتواء الموقف وعدم دخول أطراف أخرى في الصراع.