رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس الوزراء المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بالمحافظات

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك لمتابعة عدد من ملفات العمل الداخلي والمشروعات التنموية الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية.

صرح بذلك المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي ووزير خارجية أمريكا بحثا التصعيد العسكري في غزة

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، على موقع التواصل "فيس بوك"، جانبًا من استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي.

العلاقات المصرية الأمريكية

وبحسب الصفحة الرسمية لمتحدث الرئاسة، اليوم، تم تأكيد الحرص على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

كما جرى التباحث حول تطورات الأوضاع الإقليمية، والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

بلينكن للرئيس السيسي: علينا أن نتعاون معا لحماية المدنيين وحل الأزمة

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن لقاء اليوم بالرئيس عبدالفتاح السيسي، يأتي للحديث حول الأزمة الحالية والعمل على حلها، وحماية المدنيين.

وأضاف بلينكن، خلال حواره مع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «ما حدث الأيام السابقة يجعلنا نتحدث عن العمل والتعاون، للوصول إلى حل لما يحدث».

وشدد على أن العمل معا والعودة إلى الطريقة الصحيحة وحل الأزمة الحالية، يعد التحدي الأكبر حاليا.

ومن جانبه، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يجب تسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة للتخفيف عن المواطنين هناك. 

وحذر الرئيس السيسي من التأخير في حل القضية الفلسطينية، إذ سيترتب عليه مزيد من الضحايا في غزة.

وأضاف، «إن 2500 فلسطيني قتلوا خلال أعمال العنف الأخيرة في غزة»، مضيفا أن ردة فعل الاحتلال الإسرائيلي  تجاوز حد الدفاع عن النفس، وأنه يتخوف أن الأمر تحول إلى عقاب جماعي للمواطنين الفلسطينيين.

وأكد الرئيس السيسي، على أنه ليس هناك أفق لحل سياسي يعطي الأمل للفلسطينيين، وأن مصر تبذل جهودًا لاحتواء الموقف وعدم دخول أطراف أخرى في الصراع. 

وزير الخارجية الأمريكي يصل القاهرة للتشاور حول التصعيد بالأراضي المحتلة

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، أكدت وصول وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى القاهرة، لإجراء مشاورات مع المسؤولين المصريين حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أنه سيعود إلى إسرائيل غد الإثنين.

كانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قد صرحت بأن من المهم ألا تقف الإمدادات الغذائية وإمدادات المياه، والمساعدات الإنسانية لمليوني فلسطيني، حتى لا يتعامل أحد بسياسة اللعب على وتر احتياجات ومعاناة السكان العاديين في المناطق الفلسطينية، وهذا ليس في غزة فحسب، بل الضفة الغربية أيضاً.

ودعت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الخميس، جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفاً عنه واستجابةً لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي الذي تمَّ تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة.

وأكدت مصر، على أن المسئولية الإنسانية والقيم الأخلاقية العالمية، تحتم على أصحاب الضمائر الحية في كل بقاع العالم، أن تبادر بتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني الذي يعاني من مخاطر جمة في الوقت الراهن.

عاجل