رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملك الأردن يتوجه إلى أوروبا لحشد الدعم لإنهاء الحرب في غزة

نشر
العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، يغادر البلاد، اليوم السبت، في جولة أوروبية من أجل حشد الدعم من الزعماء هناك لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

والتقى الملك عبد الله الثاني، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وأجرى اتصالات مكثفة مع زعماء المنطقة والغرب لتهدئة العنف ومنع انجرار المنطقة إلى حرب أوسع نطاقًا.

وفى وقت سابق، حذر "الصفدي"، من أن أي تحرك من إسرائيل لفرض تهجير جديد على الفلسطينيين سيدفع المنطقة كلها نحو "الهاوية".

وقال إن منع إسرائيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وإجبارها سكان القطاع على مغادرة بيوتهم، في الوقت الذي تستعر فيه حربها على القطاع خرق "فاضح" للقانون الدولي.

وأضاف أن “حماية المدنيين مسئولية يجب أن يتصدى لها المجتمع الدولي، وندعو المجتمع الدولي للتحرك لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، لأن التصعيد الحالي يدفع المنطقة إلى جحيم الحرب ومستمرون في جهودنا لوقف التصعيد”.

وشنت فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر 2023، عملية نوعية أطلقت عليها "طوفان الأقصى"، استهدفت بشكل رئيسي المستعمرات الإسرائيلية المحاذية لغلاف قطاع غزة، إذ استخدمت فيها المقاومة تكتيكات ووسائل الحرب من هجوم مفاجئ وسريع ومُكثف مستخدمة أسلحة متنوعة، لاستهداف تلك المستوطنات.

العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني يؤكدان ضرورة وقف التصعيد في غزة والضفة المحتلة

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة وقف التصعيد في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وشدد الملك عبد الله وعباس، خلال لقائهما في قصر الحسينية بالعاصمة الأردنية عمّان، على أهمية "فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، وتوفير المياه والكهرباء، وعدم عرقلة جهود المنظمات الدولية في تقديم الخدمات الإنسانية التي كفلتها المواثيق الدولية، وضمنها القانون الدولي الإنساني".

وحذَّر ملك الأردن من "انتهاج سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان قطاع غزة"، مؤكداً "ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، وعدم انتهاك القوانين الدولية باستهداف المدنيين الأبرياء".

فيما دعا عباس إلى "الوقف الفوري للعدوان الشامل على أبناء شعبنا، وتقديم المساعدات الإنسانية الطبية والإغاثية، وتوفير المياه والكهرباء، وفتح ممرات إنسانية عاجلة في قطاع غزة".

وحذَّر عباس من "خطورة توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بسبب نفاد الوقود، ما ينذر بكارثة حقيقية على كافة الخدمات الصحية والإنسانية".

وشدد على "ضرورة الانتقال إلى العمل السياسي لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام"، مؤكداً "رفض الممارسات التي تتعلق بقتل المدنيين أو التنكيل بهم من الجانبين".

 

عاجل