رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كسوف حلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. هل يُرى في مصر؟

نشر
كسوف الشمس
كسوف الشمس

كسوف حلقي للشمس تشهد الكرة الأرضية في الساعة الخامسة و3 دقائق و38 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و52 دقيقة تقريبا ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا.

وسيرى الكسوف في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، كولومبيا، البرازيل، أمريكا الجنوبية، أمريكا الوسطى ولا يمكن رؤيته في مصر.

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية  عن حدوث كسوف حلقي للشمس يوم 14 أكتوبر غير مرئي في مصر، موضحا أن الكسوف الحلقي يحدث عموما عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم (كسوف حلقي). 

وأضاف أن مسار الكسوف سيبدأ في المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، وسيكون كسوفا جزئيا مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والجزء الغربي من قارة إفريقيا.

كسوف وخسوف وشهب واقترانات للكواكب أبرز ظواهر أكتوبر الفلكية

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر أكتوبر المقبل وأبرزها كسوف حلقي للشمس لن يرى في مصر وخسوف جزئي للقمر يمكن رؤيته في مصر، وشهب التنين والجباريات واقترانات للكواكب والنجوم. 

وقال تادرس إن أولى تلك الظواهر ستحدث حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم، ونراهما متجاورين في السماء باتجاه الشرق بحلول الـساعة 8:35 مساء تقريبا، وسيظلان بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

اقتران القمر مع الحشد النجمي بلايدس


وأضاف أن القمر سيقترن كذلك مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades (الثريا) أو الأخوات السبع في برج الثور، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

وأوضح أنه يمكن رؤية هذا الاقتران باتجاه الشرق بحلول الساعة 9:15 مساء تقريبا، وسيظلان بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 


يُشار إلى أنه في 7 أكتوبر الجاري اقترن القمر مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأم، وأمكن رؤيتهما متجاورين في السماء باتجاه الشرق بغضون الساعة 0:45 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


 

عاجل