رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لأول مرة.. زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 7.1 مليار دولار

نشر
مصر وتركيا
مصر وتركيا

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2022 حققت زيادة غير مسبوقة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عام 2022 نحو 7.1 مليار دولار.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير التجارة والصناعة، مع الدكتور عمر بولات، وزير التجارة التركي، على هامش مشاركتهما في فعاليات الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي، في نسخته الرابعة، المنعقد بمدينة إسطنبول التركية، حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

لقاء وزير التجارة ونظيره التركي

زيارة وزير التجارة التركي مصر

وقال وزير التجارة، إن اللقاء تناول استعدادات زيارة الوزير التركي على رأس وفد يضم رجال وسيدات أعمال للقاهرة، المقررة خلال يومي 27 و28 أكتوبر الجاري، لحضور المؤتمر والمعرض الدولي الثاني للتصنيع، وعقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم المصريين، لبحث إمكانيات إنشاء مشروعات استثمارية مشتركة.

إنشاء فروع للبنوك في تركيا ومصر

ولفت، إلى أهمية المشاورات الجارية بين مسؤولي البنوك المركزية في مصر وتركيا، التي يُمكن أن تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، مُشيرًا إلى أن اللقاء بحث إمكانيات إنشاء فروع للبنوك التركية في مصر، كذلك فروع للبنوك المصرية في تركيا، وهو ما ينعكس إيجابًا على حركة التجارة البينية بين البلدين.

ونوه وزير التجارة، إلى إمكانية الاستفادة من السوق التركية كمحور لنفاذ الصادرات المصرية للأسواق الأوروبية، والسوق المصرية كنافذة للصادرات التركية لأسواق دول القارة الإفريقية.

لقاء وزير التجارة ونظيره التركي

اتفاقية التجارة الحرة

وأكد، أن اللقاء تناول الاستعدادات الخاصة باجتماع الخبراء القادم للجنة اتفاقية التجارة الحرة الذي سيعقد في العاصمة التركية أنقرة خلال الشهر الجاري، ومستجدات آلية التشاور التجارية رفيعة المستوى، ومستجدات مذكرة التفاهم الخاصة باتفاقية خط الرورو، لتسهيل حركة التجارة بين مصر وتركيا.

وتوجه بالشكر لنظيره التركي على دعوته للمشاركة في المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي، الذي مثل فرصة متميزة لالتقاء ممثلي الدول الأفريقية مع الجانب التركي لتبادل الرؤى والأفكار حول آفاق التعاون المشترك بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الإفريقية مع تركيا.

لقاء وزير التجارة ونظيره التركي

تعزيز العلاقات بين البلدين

من جانبه، أكد وزير التجارة التركي، أن العلاقات بين مصر وتركيا تسير على الطريق الصحيح، مُشيرًا الى حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الثنائي مع مصر، في مختلف المجالات، وعلى كل الأصعدة.

عاجل