رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تتابع الاستعداد لموسم المحاصيل الشتوية وبدء الدورة الزراعية في القمح

نشر
مستقبل وطن نيوز

قام الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات بوزارة الزراعة ويرافقه لجنة من الإدارة بزيارة إلى محافظة الشرقية باعتبارها أكبر المحافظات من حيث مساحة زراعة القمح، وذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالاستعداد لموسم زراعة القمح وبدء الدورة الزراعية لتحقيق المساحة المستهدف زراعتها بالمحصول الاستراتيجي الهام.

وعقد رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات بوزارة الزراعة اجتماعا مع المزارعين بحضور المهندس حسين أمين وكيل وزارة الزراعة في الشرقية والدكتور عبدالله سويلم رئيس الحملة القومية للقمح بالمحافظة، وذلك للشرح والتعريف بالممارسات الزراعية السليمة، والتجهيز لزراعة القمح وتطبيق الدورة الزراعية وتوقيتات الزراعة والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح.

كما شملت الزيارة متابعة منظومة جمع وتدوير قش الأرز ومنع الحرق حفاظًا على البيئة من التلوث وكذلك متابعة منظومة حوكمة الأسمدة ومدى توافرها في الجمعيات استعدادا للموسم الشتوي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وجه قيادات الوزارة بالاستعداد لزراعة القمح وتوفير التقاوي والإرشاد الزراعي للممارسات الزراعية السليمة وتوقيتات الزراعة، كما شدد على متابعة الالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها بالقمح تمهيدًا للبدء في تطبيق الدورة الزراعية، كذلك المتابعة المكثفة لمنع حرق قش الأرز حفاظا على البيئة وتحقيق عائد اقتصادي للمزارعين.

وزير الزراعة يوجه بتكثيف حملات التوعية بمنظومة تجميع وتدوير قش الأرز

وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات التي مسموح فيها بزراعة الأرز.

وقال "القصير" إن منظومة جمع وتدوير قش الأرز خلال السنوات الماضية حققت أهدافها وكانت نموذجا ناجحا ومتميزاً للتكامل الحكومي والتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة بإتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي لافتا الى انها ساهمت في خلق فرص عمل جديدة في المناطق الريفية،  لصغار المزارعين، والمؤسسات الأهلية، حيث حققت عائد إضافي لمزارعي الأرز، بما ساهم في زيادة دخولهم.

وأوضح وزير الزراعة اننا نسعى لتعظيم الاستفادة من كافة المخلفات الزراعية في انتاج الأسمدة العضوية، وأعلاف غير تقليدية وأيضا خلق قيمة مضافة.

وفي سياق متصل وبناء على توجيهات وزير الزراعة عقد د علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي اجتماعا في مديرية الزراعة بالدقهلية حضره المعنيين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز ومسئولي وزارتي الزراعة والبيئة بمحافظات الدقهلية والشرقية كما تم توجيه وتكليف المسؤولين عن المنظومة بمحافظات.

عاجل