رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: سكان غزة لديهم الحق في الوصول إلى الغذاء والماء والدواء

نشر
العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن لدى سكان غزة الحق في "الوصول إلى الغذاء والماء والأدوية، وفقًا للقانون الإنساني الدولي".

وأفاد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، الخميس، خلال مؤتمر صحفي: "من المهم للغاية ألا ينسى المرء أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن بالطبع، عليها أن تفعل ذلك بما يتماشى مع القانون الدولي، والقانون الإنساني".

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 1417 شهيدا

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الخميس، إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 1417 ضحية، مشيرة إلى إصابة 6268 شخصًا في الهجمات المستمرة منذ السبت الماضي.

إيران تتهم إسرائيل بالسعي إلى «إبادة جماعية» في غزة

اتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إسرائيل بالسعي إلى "إبادة جماعية" من خلال فرض حصار على قطاع غزة، حسبما أفاد التليفزيون الإيراني.

وقال الوزير الإيراني: "يتسبب استمرار (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو والصهاينة في ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في غزة، ومحاصرة القطاع وقطع المياه والكهرباء عنه، ومنع دخول الأدوية والغذاء، في خلق ظروف يسعون فيها إلى إبادة جماعية لجميع سكان غزة".

وأضاف: "الحرب التي نشهدها في غزة ليست مجرد حرب يشنها الصهاينة ضد حماس، إنها حرب ضد جميع الفلسطينيين".

بلينكن: سنعمل مع الكونجرس لتلبية احتياجات إسرائيل العسكرية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن إدارة بلاده ستعمل مع الكونجرس لتلبية الاحتياجات العسكرية المتزايدة لإسرائيل، معلناً أن "المزيد من الأسلحة الأمريكية في الطريق".

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن سلطات بلاده تعمل بشكل وثيق مع  نظرائهم الإسرائيليين لـ"ضمان إطلاق سراح الأشخاص الذين تحتجزهم حركة حماس كرهائن"، معلنًا الترحيب بتشكيل "حكومة الطوارئ".

وأوضح بلينكن أن واشنطن تعمل مع دول المنطقة للحيلولة من دون اتساع رقعة التصعيد، محذرًا من محاولات استغلال الأزمة من أجل مكاسب شخصية.

وأشار إلى أن "حماس لا تعمل لصالح الفلسطينيين في غزة، بل تستولي على موارد القطاع"، مؤكداً أن هذه الحركة لا تمثل المستقبل الذي يريده الفلسطينيون. 

وقال بلينكن، إن ما فعلته حماس "من وحشية ولا إنسانية يعيد إلى الأذهان أسوأ ما فعله تنظيم داعش".

ولفت بلينكن إلى أنه من المهم للغاية اتخاذ كل إجراء احترازي ممكن لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، وأوضح أن 25 أمريكياً على الأقل لقوا حتفهم في الهجمات.

عاجل