رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الخارجية المغربية» تدعو إلى بذل كل الجهود لوقف العدوان على قطاع غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 دعا وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة رئيس الدورة الحالية الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري إلى بذل كل الجهود من أجل وقف العدوان على قطاع غزة، مشدداً على أن المساس بالوضع القانوني لمدينة القدس، والمساس بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني؛ يقوض فرص السلام؛ ويؤدي لتأجيج الصراع وتحويله من صراع سياسي إلى صراع ديني؛ ستكون عواقبه وخيمة على الجميع.


 

جاء ذلك خلال كلمة الوزير المغربي في افتتاح الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي انطلق اليوم بالجامعة العربية؛ لبحث سبل التحرك السياسي على المستويين العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية. 
 

وقال بوريطة إن ما يحدث - الآن - لا يمكن فصله عن الأسباب الجذرية التي شكلت عاملاً رئيسياً في انفجار الوضع؛ بما في ذلك انسداد الأفق السياسي واستمرار الانتهاكات الممنهجة في القدس والأقصى، مشيرا إلى أن العاهل المغربي الملك محمد السادس حذر من خطورة هذا الوضع خاصة الاقتحامات المتكررة التي يقوم بها المتطرفون للمسجد الأقصى المبارك والتي تغذي العنف وتقوض جهود التهدئة وتنسف جهود حل الدولتين، وكل فرص السلام الشامل والعادل.
 

ودعا إلى بذل الجهود من أحل الوقف الفوري لإطلاق النار على الأرض وخفص التصعيد ووقف العدوان على قطاع غزة وبما يتطلب ذلك من حماية المدنيين ووقف الاستفزازات، وتقييم الاحتياجات الإنسانية لقطاع غزة للعمل على توصيل المساعدات اللازمة للشعب الفلسطيني، كما أكد ضرورة تقوية الموقف التفاوضي للفلسطينيين من خلال التعجيل بالمصالحة الوطنية الفلسطينية.
 

وأعرب عن تقدير بلاده لجهود مصر وحرصها على مواصلة السعي لإنهاء القتال، مؤكداً ضرورة إحياء عملية السلام، ووضع جدول زمني للدخول في مفاوضات جادة للاتفاق على صيغة جادة لحل القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعية العربية والدولية، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 

وأكد دعم بلاده للسلطة الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن المغرب يشدد على ضرورة التمسك بخيار السلام العادل والشامل.

عاجل