رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انقطاع الكهرباء عن مليوني شخص في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

نشر
غزة
غزة

قال رفيق مليحة مدير عام محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، إنّ أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة لا توجد كهرباء لديهم، وبالتالي، فإن كل نواحي الحياة تكاد تكون معدومة.

وأضاف "مليحة"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي همام مجاهد، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "الكهرباء لا تستخدم في الإنارة فقط، ولكن في تزويد المياه والمستشفيات والمرافق العامة، وما تبقى فقط مولدات احتياطية صغيرة في بعض المناطق".

وتابع مدير عام محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة: "تمّ إيقاف محطة الكهرباء اليوم في الساعة الثانية والنصف مساءً بسبب نفاد كمية الوقود الموجودة هناك، وهي الوحيدة في قطاع غزة وتخدم نحو مليوني شخص يعيشون هناك".

وواصل رفيق مليحة مدير عام محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة: "كل الوقود الذي تحتاجه هذه المحطة عن طريق معابر قطاع غزة، ولكن تم إغلاق المعابر وقطع المغذيات الكهربية الأخرى، والمستشفيات تعمل على المولدات الاحتياطية وستستمر ساعات فقط، وللأسف لا يمكن إدخال أي وقود من أي مكان وستتوقف تماما بعد نفاد الوقود، وللأسف ليس هناك أي خيارات أمامنا".

في المقابل ، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، إن 9 من موظفيها و30 من طلابها سقطوا منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وذكرت الوكالة الأممية، في تقرير، أن الهجمات الإسرائيلية أسفرت أيضاً عن إصابة 8 طلاب و3 معلمين بمدارس تابعة للأونروا.

وأضافت أن 16 نازحاً كانوا يحتمون بإحدى مدارس الأونروا أصيبوا في قصف جوي، بينهم اثنان في حالة حرجة.

غارات إسرائيلية تستهدف 80 موقعا في بيت حانون

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنه استأنف موجة ثالثة من الضربات في بيت حانون خلال ساعات الصباح.

وأفاد بيان للجيش بأنه استهدف مئات الأهداف المرتبطة بوسائل إنتاج وإدارة القتال لحماس، وأن عشرات الطائرات الحربية أغارت خلال الليلة الماضية على أكثر من 80 هدفاً في منطقة بيت حانون. 

كما أغارت الطائرات على فرعيْ بنك قال الجيش الإسرائيلي إن حماس تستخدمهما لتمويل نشاطاتها في القطاع ونفق تحت الأرض ومقريْ قيادة تابعين للحركة الفلسطينية. 

وجاء في البيان الإسرائيلي أن الجيش أغار على مجمعيْن عسكرييْن لحماس في وسط القطاع، قال إن الحركة تستخدمهما في التنظيم والتدريب وإنتاج وتخزين الأسلحة.

وبرر الجيش الإسرائيلي قصفه لمنزل ناشط في القوة البحرية لحماس بدعوى "استهداف بنية تحتية عسكرية داخل المنزل الذي كان يحتوي على مستودع أسلحة للتنظيم"، بحسب البيان.

وذكر أن الطائرات الإسرائيلية قصفت كذلك مقر قيادة استخدمتها القوة الصاروخية لحركة الجهاد الإسلامي.

 

عاجل