رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأمن الإسرائيلي لا يستبعد نشوب اضطرابات داخلية بين فلسطينيي 48 واليهود

نشر
وزير الأمن القومي
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إنه يتوقع حدوث مواجهات بين فلسطينيي 48 واليهود في إسرائيل في إطار تبعات حرب غزة، مضيفًا أنه يكثف توزيع الأسلحة النارية على الإسرائيليين المرخص لهم بحيازتها.

وأضاف وزير الأمن القومي الإسرائيلي للصحفيين: "وجهت قائد الشرطة للتجهيز لسيناريو عملية (حارس الأسوار2) التي أظن أنها وشيكة".

وعملية "حارس الأسوار" هو الاسم الذي أطلقته إسرائيل على حرب غزة 2021، وأدت في بعض الأحيان لخروج احتجاجات عنيفة نظمها فلسطينيو 48 دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة.

إسرائيل توزع 27 ألف قطعة سلاح على سكان المناطق القريبة من غزة

وفي وقت سابق، أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الأربعاء، أن الحكومة وزعت 27 ألف قطعة سلاح على سكان المناطق الإسرائيلية الواقعة قرب قطاع غزة.

وقال بن غفير: "سنعمل على تغيير القوانين، حتى يتمكن المواطنون الإسرائيليون من حمل السلاح، وزعنا 27 ألف قطعة سلاح على سكان البلدات الواقعة في غلاف غزة".

وأضاف وزير الأمن القومي الإسرائيلي: "أوقفنا وحللنا جميع أنواع العوائق، ونقوم أيضا بتغيير المعايير - الآن في المسودة النهائية - وسنمررها إلى الكنيست، للسماح لمزيد من المواطنين بحمل السلاح"، نقلا عن شبكة “سكاي نيوز عربية”.

وتابع الوزير: "هذه الحرب تثبت إلى أي مدى يحتاج المواطنون والوحدات الاحتياطية إلى التسليح وهذا، وبطبيعة الحال، يسير ذلك جنبا إلى جنب مع تعزيز قوة أفراد الشرطة".

وفي وقت سابق، قال بن غفير في منشور على منصات التواصل الاجتماعي، إن إسرائيل ستبدأ توزيع آلاف البنادق على فرق من المتطوعين في البلدات الحدودية والتجمعات اليهودية العربية المختلطة.

الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير قدرات الرصد الجوي لحماس

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية دمرت منظومة رصد جوي، وصفها بـ"المتقدمة"، وقال إن حركة حماس طورتها لرصد القطع الجوية التي تحلق فوق قطاع غزة. 

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن حركة حماس أقامت خلال سنوات شبكة كاميرات نوعية، تم إخفاؤها تحت ألواح للطاقة الشمسية على طول قطاع غزة، بهدف رصد وتعقب القطع الجوية، التي قد تكون مروحيات أو طائرات مقاتلة أو طائرات بدون طيار. 

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن المقاتلات الإسرائيلية نفذت ضربة مركزة، مساء الثلاثاء، على عدة أهداف تنتمي إلى هذه الشبكة، بما حرم حماس من قدرتها على بلورة صورة واسعة لسماء غزة بهدف استهداف أي قطع جوية تحلق فيها.

عاجل