رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير قدرات الرصد الجوي لحماس

نشر
الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية دمرت منظومة رصد جوي، وصفها بـ"المتقدمة"، وقال إن حركة حماس طورتها لرصد القطع الجوية التي تحلق فوق قطاع غزة. 

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن حركة حماس أقامت خلال سنوات شبكة كاميرات نوعية، تم إخفاؤها تحت ألواح للطاقة الشمسية على طول قطاع غزة، بهدف رصد وتعقب القطع الجوية، التي قد تكون مروحيات أو طائرات مقاتلة أو طائرات بدون طيار. 

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن المقاتلات الإسرائيلية نفذت ضربة مركزة، مساء الثلاثاء، على عدة أهداف تنتمي إلى هذه الشبكة، بما حرم حماس من قدرتها على بلورة صورة واسعة لسماء غزة بهدف استهداف أي قطع جوية تحلق فيها.

الجيش الإسرائيلي يضرب أهدافا بحرية لحماس في غزة

كما قال الجيش الإسرائيلي، إنه ضرب أهدافاً بحرية لحركة حماس في غزة وقتل عنصراً من الحركة كان يحاول التسلل عبر البحر.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن "مرفأي خان يونس وغزة كانا يستخدمان من قبل حماس لشن هجمات على الساحل الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن المرفأين ضربا بالمدفعية من قوارب إسرائيلية وطائرات هليكوبتر حربية ومدافع أرضية.

وتابع: "القوات البحرية الإسرائيلية قتلت غطاساً من حماس حاول التسلل إلى إسرائيل من سواحل غزة في وقت سابق اليوم".

الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 1200 شخص

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، إن الهجوم الذي شنته حماس على محيط غزة ومدن إسرائيلية أودى بحياة 1200 شخص وتسبب بإصابة 2700، مضيفاً أن "الحصيلة ليست نهائية".

وذكر كونريكوس، في بث مباشر عبر صفحة الجيش الإسرائيلي على منصة إكس (تويتر سابقاً)، أن حماس تحتجز عشرات الأسرى "بينهم الكثير من مزدوجي الجنسية من دول بينها أمريكا وبريطانيا وإيطاليا والأرجنتين".

وأقر بأن الجيش الإسرائيلي تلقى "خسائر كبيرة جداً"، مرجعاً السبب إلى أنه "يحارب على 3 جبهات"، ولفت إلى أن "حزب الله" أطلق صواريخ وقذائف مضادة للدبابات على مواقع عسكرية إسرائيلية على الجبهة الشمالية.

وأضاف: "أطلقت صواريخ باتجاهنا من سوريا، ولا نعلم من هي الجهة التي أطلقتها".

وأشار المتحدث إلى أن الجيش الإسرائيلي ضرب أهدافاً لحركة "حماس" بقوة كبيرة خلال اليوم الماضي.

بايدن يحثّ نتنياهو على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة

فيما حثّ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية، يوم الثلاثاء، على تقليل الخسائر بين صفوف المدنيين في قطاع غزة الذي تواصل إسرائيل قصفه في أعقاب هجوم شنته حركة "حماس" وأوقع عددا كبيرا من القتلى الإسرائيليين.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية عن مسؤولين قولهما، إن إدارة بايدن تنسق مع دول أخرى بشأن خطة من شأنها أن توفر ممرا آمنا لخروج المدنيين من غزة.

وأشارت الشبكة إلى أن الخطة التي تجري مناقشتها تقوم على إمكانية خروج المدنيين عبر ممر جنوبي يؤدي إلى مصر.

وبدوره قال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن ونتنياهو ناقشا في مكالمة هاتفية الثلاثاء الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل، واتفقا على التحدث مرة أخرى في الأيام القليلة المقبلة.

وأبلغ نتنياهو بايدن أن حركة حماس هاجمت إسرائيل السبت "بوحشية غير مسبوقة منذ المحرقة" خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "تعرضنا السبت لهجوم بوحشية غير مسبوقة منذ المحرقة. ارتكبت مئات المجازر، قُضي على عائلات في فراشها، في منازلها، اغتصبت نساء وقُتِلن بوحشية، خُطف أكثر من مئة شخص، لقد أخذوا عشرات الأطفال، قيّدوهم، أحرقوهم وأعدموهم، قطعوا رؤوس جنود"، وذلك بحسب تسجيل فيديو وزعه مكتبه.

عاجل