رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد الدولي: من السابق الاطمئنان لأداء الاقتصاد العالمي

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

ذكر صندوق النقد الدولي، أن من السابق لأوانه الاطمئنان لأداء الاقتصاد العالمي مع بطء وتفاوت تعافي الاقتصادات من آثار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك رغم النمو الاقتصادي التالي لإعادة فتح الاقتصادات والتقدم المحرز في خفض التضخم من الذروة التي بلغها العام الماضي.

وأضاف صندوق النقد الدولي- في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر، اليوم الثلاثاء- أن النشاط الاقتصادي لا يزال أقل من المسار الذي كان عليه قبل الجائحة، خاصة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، مشيرًا إلى تباينات متزايدة بين مناطق العالم.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن ميزان المخاطر التي تهدد النمو العالمي يميل نحو الجانب السلبي، ومن الممكن أن تتفاقم أزمة القطاع العقاري في الصين، مع ما يترتب على ذلك من آثار غير مباشرة على مستوى العالم، وخاصة بالنسبة لمصدري السلع الأساسية.

اقتصاد السعودية والإمارات وقطر

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى 0.8% في 2023 من 1.9% توقعها في يوليو الماضي ومن 8.7% محققة في 2022، جراء الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي يضاف إلى التزامات الإنتاج ضمن تحالف "أوبك+".

ورجح صندوق النقد الدولي تراجع نمو اقتصاد الإمارات خلال 2023 إلى 3.4% من 3.5% كانت متوقعة في أبريل الماضي في حين زادها إلى 4% في 2024 من 3.9% كانت متوقعة.

وظل توقع نمو اقتصاد قطر عند 2.4% في 2023، لكنه زاده إلى 2.2% في 2024 من 1.8% كانت متوقعة، في أبريل الماضي.

صندوق النقد يخفض توقعات نمو اقتصاد العالم عدا أمريكا

قالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته للاقتصاد العالمي.

ذكرت لاغارد، في تصريحات لصحيفة "لا تريبيون ديمانش" ضمن مقابلة نُشرت عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الأوروبي: "عدّل صندوق النقد الدولي توقعاته بخفض النمو لجميع دول العالم، باستثناء الولايات المتحدة".

من المقرر أن ينشر صندوق النقد الدولي أحدث توقعاته يوم الثلاثاء، بعد أن رفع في يوليو الماضي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري، وكذلك بالنسبة إلى معظم الاقتصادات الكبرى.

حالياً يتوقع الصندوق نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بـ3% في كل من 2023 و2024، وارتفاع الناتج المحلي الأمريكي بـ1.8% و1%.

 

 

عاجل