رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الإسرائيلي: الرد في قطاع غزة سيغير الواقع لأجيال قادمة

نشر
وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، إن الرد الإسرائيلي في قطاع غزة "سيظل في الأذهان طوال الخمسين عامًا القادمة وستندم حماس على أنها بدأت ذلك".

وأوضح غالانت، الذي زار أوفاكيم حيث وصل مسلحو حماس السبت واحتجزوا إسرائيليين كرهائن: "لقد تغيرت قواعد الحرب، والثمن الذي سيدفعه قطاع غزة سيكون ثمناً باهظاً جداً، سيغير الواقع لأجيال ".

وأضاف: "سنشل غزة كما لم نشهده من قبل. قواعد الحرب تغيرت، والثمن الذي سيدفعه قطاع غزة سيكون ثمناً باهظاً جداً سيغير الواقع لأجيال".

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تخطى الحكومة وصدق على بند الحرب. وكان نتنياهو اجتمع في وقت سابق بقيادات وزارة الدفاع لتقييم الوضع الأمني، على خليفة إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية «طوفان الأقصى».

رسميًا.. إسرائيل تعلن حالة الحرب

وكانت الحكومة الإسرائيلية المصغرة أعلنت بوقت سابق اليوم الدخول رسمياً في حالة الحرب.

وهذه هي المرة الأولى منذ حرب السادس من أكتوبر عام 1973، التي تعلن فيها إسرائيل "حالة الحرب" هذه.

قتلى الجيش الإسرائيلي

قتل قائدان في الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات مع الفصائل الفلسطينية، حسبما كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية، اليوم الأحد.

وقتل قائد كتيبة الاتصالات الإسرائيلية 481 المقدم سحر محلوف، خلال اشتباكات مع عناصر حركة حماس في قاعدة زعيم العسكرية، مقر فرقة غزة الإسرائيلية.

وظهر مخلوف في مقطع فيديو نشرته حماس خلال سيطرتها على القاعدة، حيث كان ساقطا أرضا والدم يتدفق من رأسه.

كما لقي قائد لواء مشاة ناحال، العقيد جوناثان شتاينبرج، حتفه خلال مواجهات مع الفصائل الفلسطينية في منطقة كرم أبو سالم قرب الحدود مع قطاع غزة، وفقما ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل".

تعزيزات عسكرية إلى الحدود الشمالية مع لبنان

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن «الجيش الإسرائيلي يرسل تعزيزات عسكرية كبيرة وآليات إلى المنطقة الشمالية نحو حدود لبنان». ولفتت الى ان دبابات إسرائيلية تنتشر على السياج الحدودي مع لبنان. 

هجوم «طوفان الأقصى»

وفجر أمس السبت، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين إلى داخل أراضي إسرائيل، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء البلاد. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة، وأمرت السكان على طول المنطقة الحدودية بالبقاء في منازلهم.

وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط وفقا لاحتياجات الجيش الإسرائيلي.

أعلن الوزير حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترا من قطاع غزة، مما يسمح لقيادة الجبهة الداخلية بتقييد التجمعات.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: أطلقت حماس نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو إسرائيل بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات.

وردًا على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد "حماس" في قطاع غزة"، قائلا في بيان، إن "طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

عاجل