رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكهرباء: 124 مليون جنيه لدعم التغذية الكهربية لمشروع الدلتا الجديدة

نشر
وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة الجيزة للأنظمة عقدا لتوسيع محطة محولات أبوغالب جهد 220/66/11 كيلوفولت بخليتين جهد 220 كيلوفولت للربط بمحطة محولات رشيد2 جهد 220/66/11 كيلوفولت من النوع المعزول بالغاز بنظام تسليم مفتاح التابعة لمنطقة الإسكندرية وغرب الدلتا.

وأوضحت وزارة الكهرباء - في بيان اليوم الأحد - أن المشروع يهدف إلى تدعيم التغذية الكهربائية لروافع رشيد وربطهم بالشبكة القومية ضمن مخطط مشروع الدلتا الجديدة .

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع حوالي 124 مليون جنيه مصري، ويتم التمويل من المشروعات الاستراتيجية ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمدة تنفيذ تصل إلى 10 شهور من تاريخ توقيع العقد واستلام الموقع​.

بدء تركيب مصيدة قلب المفاعل بالوحدة النووية الأولي في محطة الضبعة


 أعطى الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء شارة البدء لتركيب مصيدة قلب المفاعل أول أول معدة نووية طويلة الأجل يتم تركيبها بمشروع النووي المصرى تزامنًا مع احتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة.

كما أعطى الوكيل شارة البدء بتركيب مصيدة قلب المفاعل بحضور قيادات مجلس إدارة وقيادات الإدارة العليا لهيئة المحطات النووية وقيادات شركة اتوم ستروى اكسبورت وفرق العمل الفنية من الجانب المصرى والجانب الروسي.

وأكد الوكيل خلال فاعليات تركيب المصيدة أنها بادرة عظيمة أن يتزامن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية مع هذا اليوم العظيم، يوم العزة والكرامة اليوم الذي انتصرت فيها إرادة المصريين بعزيمة صلبة، ذلك اليوم الخالد الذي يستلهم منه المصريون جميعاً والعاملون بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء روح الكفاح والعمل الجاد. رافعين شعار ما زال العبور مستمر.

و أشار إلى أنه خلال أربعة عشر شهر شهد موقع المحطة النووية بالضبعة خمسة معالم رئيسية في مسار تنفيذ المشروع بدءً من الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الأولى في شهر يوليو 2022 ومروراً ببدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية في شهر نوفمبر من نفس العام ووصول أولى أجزاء مصيدة قلب المفاعل في شهر مارس من العام الحالي ثم تلاها الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة في شهر مايو واليوم يتم تركيب أول معدة طويلة الأجل بمحطة الضبعة النووية. كما انه من المخطط بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة خلال العام الجاري أيضا.

عاجل