رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنسيق مصري إماراتي بشأن التصعيد الخطير بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

نشر
وزيرا الخارجية المصري
وزيرا الخارجية المصري والإماراتي

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الإماراتي سُبل التنسيق بشأن التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتلقى سامح شكري اتصالاً هاتفيا من الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات اليوم السبت في إطار التشاور والتنسيق بشأن التصعيد الخطير الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري حرص على إحاطة نظيره الإماراتي بالاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد ومحاولة احتواء الأزمة. وقد اتفق الجانبان على خطورة الموقف الحالي وضرورة بذل كافة الجهود من أجل الحيلولة دون خروج الوضع الأمني عن السيطرة وتعريض حياة المدنيين للمزيد من المخاطر والتهديدات.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي 

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً مع أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، للتشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين أعربا عن قلقهما البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث.

شدد الوزير شكري على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة.

واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق خلال الساعات القادمة.

سامح شكري يُجري اتصالات دولية لوقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي 

رَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية بدأ في الصباح الباكر يوم السبت ٧ أكتوبر الجاري في إجراء اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسئولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأجرى شكري اتصالاً مع "جوزيب بوريل" الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، تناول التطورات الخطيرة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي منذ مساء الجمعة، حيث أكد الوزير شكري على أهمية وقف التصعيد الجاري وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف، لما ينطوي عليه الأمر من مخاطر وخيمة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن مصر تقوم باتصالات مكثفة على كافة المستويات لاحتواء الأزمة الحالية، كاشفاً أن الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية في هذا الشأن تتركز على الأطراف الدولية ذات التأثير، لضمان توحيد الجهود واتساقها وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل التوتر وعدم الاستقرار، والحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة.

اتصالات مصرية مكثفة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني للتهدئة ومنع التصعيد

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل اليوم السبت بأن اتصالات مصرية مكثفة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني للتهدئة ومنع التصعيد.

وأطلقت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ضد قطاع غزة ردًا على تسلل مسلحين فلسطينيين إلى مناطق في جنوب إسرائيل، بينما أطلق وابل من الصواريخ من قطاع غزة في الهجوم الذي أعلنت حركة حماس مسؤوليتها عنه.

عاجل