رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: الرئيس السيسي حريص على تأهيل وإعداد الشباب

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم السبت، نموذج محاكاة للمؤتمر العام لشباب الإيسيسكو نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستعرضت إكرامي يوسي المدير العام بالمحاكاة لمنظمة "الإيسيسكو" تقريرا مختصرا عن بعض إنجازات المنظمة خلال النصف الأول من عام 2023 ، حيث أكدت أن الإيسيسكو نجحت في استقطاب عدد متميز من الشباب المبدعين للعمل فيها وشكل الشباب ممن هم أقل من 35 ما نسبته 41% ، كما انضم 50 شابا وشابة إلى برنامج سفراء الإيسيسكو من أجل السلام.

وقالت إن منظمة الإيسيسكو واصلت البرنامج التدريبي الخاص بحديثي التخرج حيث تم تدريب 150 منهم ، وأطلقت النسخة الثالثة بورشة العمل التدريبي على تصميم قمر صناعي تعليمي وقد عقدتها منطمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في جمهورية تركيا بحضور عدد من العلماء ورواد الفضاء.

 المؤتمر الدولي لرواد الفضاء

وأضافت يوسي أن برنامج الإيسيسكو للمسرعات الخاصة بالشباب حقق نجاحات متميزة حيث وصل عدد المشاركين فيه إلى أكثر من 2000 مشارك من 20 دولة، كما ساهمت الإيسيسكو بمشاركة 50 شابا في المؤتمر الدولي لرواد الفضاء الذي أقيم الأسبوع الماضي في مدينة باكو عاصمة اذربيجان.

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن إطلاق صندوق دعم الموهوبين والمبتكرين بالعالم الإسلامي ويهدف الصندوق إلى تعزيز ودعم قدرات الموهوبين والمبتكرين بمراحل التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي وبعد الجامعي والباحثين ورعايتهم وتمويل مشروعات بتعزيز قدراتهم وتقديم المنح والحوافز والجوائز لهم.

وتابع رئيس الوزراء "ودعم المسابقات في كافة مجالات عمل الإيسيسكو وكذلك التنسيق بين الدول الأعضاء في تأسيس بيئة داعمة للباحثين والمبتكرين بالتعاون مع المؤسسات المعنية لتبني أفكارهم البحثية والابتكارية مثل البنوك والشركات، بالإضافة إلى العمل على إيجاد فرص للشراكة بين الموهوبين والمبتكرين والجهات التمويلية لتنفيذ المشروعات القائمة على تنفيذ أفكارهم البحثية أو الابتكارية".

ومضى رئيس مجلس الوزراء قائلا " ثالثا: تأسيس مجلس شباب دول العالم الإسلامي الذي يهدف إلى دعم مساندة الشباب في مجالات عمل المنظمة ويقدم التوعية والتطوير للشباب من أجل تحفيزهم على المشاركة للتنمية المتكاملة في جميع دول العالم الإسلامي للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأوضح رئيس الوزراء "أن المجلس يعمل كمنصة تحتضن الشباب المبدع وتزرع الأمل في نفوسهم واستثمار طاقاتهم لإعداد قيادات عربية وإسلامية شابة واعدة وعبر قطاعات واختصاصات المنظمة بالإضافة إلى إتاحة دراسات واستطلاعات تختص بشباب دول العالم الإسلامي لتساعد صناع القرار على خلق سياسات تتناسب مع الاحتياجات".

وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أهمية التضامن والسلام كثقافة أساسية لازمة لخلق بيئة داعمة للتنمية والازدهار، مشددا على ضرورة التعاون لمنح الشباب كل ما يحتاجونه ليكونوا مؤثرين وفاعلين في مجتمعاتهم وصناع للقرار وقادرين على تحمل المسؤوليات الوطنية والاجتماعية.
 

عاجل