رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. ألمانيا تشارك بالاجتماع التنسيقي لمحور الطاقة في برنامج «نوفي»

نشر
نوفي
نوفي

تشارك ألمانيا اليوم في الاجتماع التنسيقي رفيع المستوى لمحور الطاقة في البرنامج المصري، للربط بين المياه والغذاء والطاقة - نُوَفِّي.

وحسب بيان للسفارة الألمانية بالقاهرة، سيناقش ممثلون رفيعو المستوى من ألمانيا ومصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD وشركاء آخرين، غدا الخميس الموافق 5 أكتوبر، الوضع الراهن لمحور الطاقة في البرنامج المصري الخاص بالربط بين المياه والغذاء والطاقة، وذلك من خلال مؤتمر افتراضي.


تنفيذ المساهمات المصرية بشأن تحول الطاقة بالإضافة


وتعد ألمانيا أحد أهم شركاء مصر في برنامج  NWFE، حيث خصصت ما يزيد عن 260 مليون دولار في مؤتمر الأطراف الـ 27 في شرم الشيخ العام الماضي (COP 27) لدعم تنفيذ المساهمات المصرية بشأن تحول الطاقة بالإضافة إلى دعم منصة نوفي.

وحسب البيان، فإنه كان واضحا بالفعل في يونيو الماضي أن إعلان النوايا هذا لم يتوقف عند الخطط النظرية ولكنه الآن يؤتي ثماره عندما وقع بنك التنمية الألماني (KfW) بالإنابة عن الوزارة الألمانية للتنمية والتعاون الدولي مع الوزارات المصرية للتعاون الدولي والكهرباء والطاقة المتجددة والبنك المركزي المصري؛ على اتفاقية مبادلة ديون بقيمة 54 مليون يورو، وبدلا من السداد سيتم استخدام الأموال في مشاريع مختلفة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والاتصال، مما يعود بالنفع على الاقتصاد والسكان.


ومن خلال الاجتماع التنسيقي الحالي يود الاتحاد الأوروبي ومصر والشركاء الآخرون البناء على ذلك، وتخطيط وتصميم المزيد من الخطوات الملموسة على طريق مصر نحو مستقبل أخضر مستدام.

عاجل