رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد حسام رئيسًا وهلال وشوقي وكيلين لـ«تشريعية الشيوخ»

نشر
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، عن فوز المستشار محمد حسام، بمنصب رئيس اللجنة.

كما فاز كل من المستشار عصام هلال عفيفي والدكتور محمد شوقي بمنصب الوكيلين، والنائب فرج فتحي فرج، بمنصب أمين السر.

14 لجنة نوعية

وجرت اليوم الانتخابات في 14 لجنة نوعية، حيث دعا المستشار بهاء أبوشقة وكيل مجلس الشيوخ خلال ترأسه الجلسة العامة اليوم، لإجراء الاقتراع على اختيار هيئات مكاتب اللجان، حيث تم اعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية واعتماد تشكيلها النهائي وفق اللائحة الداخلية.

إجراءات تشكيل اللجان النوعية بمجلس الشيوخ

وبحسب الدستور، نصت المادة 39 بأن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها.

ونصت المادة 40 بأن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

أما مادة 41 نصت على أنه يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس النوعية.

وفي المادة 42 ، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

 

المادة 43 تنص على أن تنتخب كل لجنة، فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات الأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية.

 

ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم في اختصاصات اللجنة.

تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية

ووافق مجلس الشيوخ، في جلسته العامة، برئاسة المستشار بهاء أبوشقة وكيل المجلس، على قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية.

جاء ذلك بعدما لم يتلق المجلس أي اعتراضات من الأعضاء على تشكيل اللجان النوعية.

 

وكان المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، دعا أعضاء المجلس الراغبين في تقديم أي اعتراضات بشأن تشكيل اللجان النوعية، من خلال طلب كتابي موجه لرئيس المجلس.

ومنح وكيل المجلس، الأعضاء مهلة نصف ساعة لتقديم الاعتراضات، وتم رفع الجلسة العامة، على أن تعود الجلسة للانعقاد مرة أخرى، لإعلان القوائم النهائية للجان، تمهيدا لإجراء انتخابات هيئات المكاتب.

وانطلقت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ، صباح اليوم برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة، وكيل المجلس.

ويشهد مجلس الشيوخ، اليوم انعقاد 3 جلسات تتضمن إجراءات تشكيل اللجان النوعية، بعد أن انطلقت الجلسة الافتتاحية، للمجلس بدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول أمس الثلاثاء، برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة، وكيل المجلس.

تشكيل اللجان النوعية 

وتشمل لجان مجلس الشيوخ ، لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ، ولجنة الدفاع والأمن القومى ، لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية  ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ولجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ولجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ولجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الشباب والرياضة ولجنة الصحة والسكان ولجنة الزراعة والرى والموارد المائية ولجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ولجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ولجنة الشئون الدينية والأوقاف.

عاجل