رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: سنواصل دعمنا لأوسيتيا الجنوبية في الأمن والدفاع

نشر
روسيا
روسيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في سوتشي، خلال افتتاح اجتماعه مع رئيس أوسيتيا الجنوبية آلان جاجلويف، إن روسيا ستواصل تقديم الدعم لأوسيتيا الجنوبية في مجال الأمن والدفاع.

وأضاف لافروف -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية الثلاثاء: "أولا وقبل كل شيئ، أود أن أهنئكم على تاريخين مهمين للغاية - الذكرى السنوية الخامسة عشرة للاعتراف الدولي والذكرى الثالثة والثلاثين لعيد الجمهورية". 
 


وقال لافروف: "نحن نقدر تاريخنا المشترك، وسنواصل دعم جمهورية أوسيتيا الجنوبية في مجالات الأمن والدفاع والتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تتطور بشكل ديناميكي، وكل ذلك لصالح مواطني روسيا وأوسيتيا الجنوبية. 

واستطرد قائلا: "الحوار السياسي مكثف للغاية أيضًا على مستوى الرئيسين وعلى مستوى القيادة البرلمانية وعلى مستوى مجلس الأمن ومكتب الرئيس الروسي والجهاز الحكومي وغيره". 

وبحسب لافروف، يعمل الجانبان بنشاط على تعزيز الإطار القانوني والتعاقدي. وقال وزير الخارجية "لقد لاحظنا اتجاهات إيجابية للغاية في مجال التجارة المتبادلة التي وصلت العام الماضي إلى ما يقرب من 140 مليون دولار. وما زلنا نفعل ذلك بالدولار ولكن هذا سيتغير قريبا".

وأضاف: "نرى اهتماما كبيرا من مواطنينا بتعميق الروابط الثقافية والإنسانية. ومن المهم تنفيذ برنامج الاستثمار للسنوات الثلاث المقبلة".

وتابع: "نحن ممتنون لدعم جنودنا المشاركين في العملية العسكرية الخاصة، بما في ذلك اهتمامكم الشخصي بشحن المساعدات الإنسانية إلى تلك المنطقة. ونحن ننطلق من فرضية أن جميع الأهداف التي حددها الرئيس ستتحقق بالتأكيد".

وأشار لافروف إلى أن الجانبين سيوقعان اليوم خطة مشاورات بين وزارتي خارجية البلدين. واختتم قائلاً: "نحن أيضًا على تنسيق وثيق بشأن قضايا السياسة الإقليمية والقضايا الدولية والاتصالات الخارجية لجمهورية أوسيتيا الجنوبية والتي ندعمها بكل الطرق وسنسهلها في المستقبل".
 

عاجل