رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتفالا بانتصارات أكتوبر.. دخول متحف السكة الحديد مجانا اليوم وغدًا

نشر
متحف السكة الحديد
متحف السكة الحديد

قررت الهيئة القومية للسكك الحديدية فتح أبواب متحف السكة الحديد مجانا للجمهور اليوم وغدا الأربعاء من التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا؛ فى إطار مشاركة الهيئة القومية لسكك حديد مصر الاحتفال بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة وتنفيذا لتوجيهات المهندس محمد عامر رئيس الهيئة. 

ويعد متحف السكة الحديد واحدًا من أعرق وأقدم متاحف السكك الحديدية في العالم وافتتح فى 15 يناير 1933وتمت إعادة تطويره وافتتاحه فى مارس 2016.

مراحل تطور السكك الحديدية

ويتيح متحف السكة الحديد لزواره إمكانية التعرف على مراحل تطور السكك الحديدية فى مصر من خلال نماذج لقطارات وعربات من حقب زمنية مختلفة.

كما يتيح متحف السكة الحديد لزائريه متابعة أنظمة الإشارات ووسائل التشغيل اليدوية القديمة من خلال لافتات استرشادية تمنح الزائر كل ما يريد من معلومات مصاحبة للقطع والتحف الفنية المُبهِرة. 

كما يوجد بمتحف السكة الحديد مكتبة تحتوى على العديد من الكتب والمجلدات التاريخية والنادرة التي تتناول تاريخ السكة الحديد داخل مصر وخارجها.

وزير الدفاع مهنئًا الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر: سدد الله خطاكم

 

مناسبـة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، بعث الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة. 

جاء في نص البرقية: السيد الرئيس  عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية - القائد الأعلى للقوات المسلحة، فى ذكرى يوم مجيد من أيام الوطنية المصرية يطيب لى أن أبعث لسيادتكم بأصدق آيات التهانئ  بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر المجيد، داعيًا العلى القدير أن تتواصل انتصارات مصر بشعبها العظيم ومؤسساتها الوطنية على كافة الأصعدة، وستظل حرب أكتوبر المجيدة ملحمة خالدة استردت للوطن كبرياءه وحررت أرضه المقدسة فى سيناء، وجسدت بطولة الشعب المصرى وقواته المسلحة فى تحقيق المعجزات وحماية المقدرات وتعزيز السيادة على كامل ترابنا الوطنى مهما بلغت المصاعب والتحديات، ورجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بهذه المناسبة الوطنية يؤكدون تمسكهم بروح أكتوبر والاقتداء بجيلها العظيم ، متسلحين بعقيدتهم الوطنية الراسخة وقدراتهم القوية واستعدادهم الكامل للدفاع عن الوطن والذود عن مصالحه العليا من أجل رفعة الوطن وشعبه العظيم، حفظ الله مصر وطناً آمناً وشعباً عزيزاً  وسدد خطاكم على طريق الحق والخير، وكل عام وسيادتكم بخير".

الحكومة تصدر 5 جنيهات «فضة» كعملة تذكارية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم على الترخيص لوزير المالية بإصدار عملات تذكارية من الفضة فئة الجنيهات الخمسة والجنيهات العشرة، بمناسبة ذكري مرور 50 عاماً على انتصارات الجيش المصري العظيم في حرب أكتوبر عام 1973.

.

 

 

عاجل