رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اعتقال دبلوماسي مكسيكي سابق في إسرائيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن الدبلوماسي السابق أندريس رومر اعتقل في إسرائيل وسيتم تسليمه للمكسيك.

وأضاف لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي دوري للحكومة، أن وزارة الخارجية المكسيكية ستقدم مزيدا من التفاصيل في وقت لاحق.


لماذا ألقي القبض عليه؟

 

وتتهم عدة نساء رومر بسوء السلوك الجنسي، رغم أنه ينفي هذه الاتهامات.
 

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن رومر يواجه في بلاده تهما بالاغتصاب، علما أن المكسيك قدمت العام الماضي طلبا لاستعادته.


وفي عام 2021، أشار تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" إلى اتهامات وجهتها 11 امرأة بأن رومر اعتدى عليهن جنسيا في منزله، بعد دعوتهن لحضور اجتماعات عمل.

 

الأمم المتحدة تحذر إسرائيل بسبب «ترحيل الإريتريين»

 

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، إسرائيل إلى عدم ترحيل الإريتريين المتهمين، بالمشاركة في أعمال شغب في تل أبيب، مشيرةً إلى أن ذلك إذا حدث سيكون مخالفًا للقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم المفوضية وليام سبيندلر في جنيف، "من المهمّ تحديد المسؤوليات عمّا حدث السبت" لكنّه حذّر من أن "أي قرار له تأثير على مجمل طالبي اللجوء الإريتريين أو أي حالة ترحيل، سيكون مخالفًا للقانون الدولي، ويمكن أن تكون له عواقب إنسانية وخيمة، لأن الوضع في إريتريا لا يزال على حاله".

 

 

بدورها، أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن "قلقها" من "العدد المرتفع" للجرحى خلال أعمال الشغب التي جرت في نهاية الأسبوع الماضي في تل أبيب بمشاركة إريتريين، وطلبت فتح تحقيق.
 

قلق أممي بسبب زيادة عدد الجرحى 

 

وقالت المفوضية عبر منصة "إكس"، إنها "قلقة من العدد المرتفع من الجرحى خلال تظاهرات شارك فيها معارضون إريتريون، خصوصا في إسرائيل". وشددت على ضرورة "إجراء تحقيقات وتجنب خطاب الكراهية ولا سيما من جانب السلطات واحترام مبدأ عدم الترحيل".

وأشارت ناطقة باسم مفوضية حقوق الإنسان لوكالة فرانس برس إلى تظاهرات أخرى لإريتريين في سويسرا والنروج "لكن في إسرائيل وقع عدد كبير من الجرحى".

واندلعت المواجهات، السبت، بعدما تجمع مئات الإريتريين أمام قاعة في تل أبيب، كان يفترض أن يقام فيها حدث مؤيد للنظام تنظمه سفارة إريتريا في إسرائيل.

واعتبرت الشرطة الإسرائيلية التجمع تظاهرة غير مرخص لها وأمرت بإخلاء الشارع؛ فوقعت مواجهات أسفرت عن نحو 140 جريحا، وبين الجرحى حوالى 12 طالب لجوء إريتريا أصيبوا برصاص حي أطلقته الشرطة.

وأشارت الشرطة إلى سقوط 49 جريحا في صفوفها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، إن بلاده تدرس ترحيل نحو ألف إريتري شاركوا في أعمال الشغب، معتبرا أن ما حدث تجاوز "الخط الأحمر".

وبحسب إحصاءات صدرت في يونيو، بلغ عدد طالبي اللجوء الإريتريين في إسرائيل 17850 شخصا أتى معظمهم بطريقة غير نظامية قبل سنوات، واستقر عدد كبير منهم في أحياء فقيرة في مدينة تل أبيب الساحلية.

عاجل