رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنفوجراف: برنت يرتفع 11% منذ بداية السنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجّل سعر خام برنت نحو 95 دولاراً للبرميل بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 10.9% عن مستوياته في بداية العام، بحسب بيانات "بلومبرج".

البيانات أظهرت قفزة كبيرة لسعر "برنت" بنحو 27% خلال الربع الثالث على أساس ربعي.

 

«جولدمان ساكس» يتوقع ارتفاع سعر برميل «برنت» إلى 100 دولار

 

في وقت سابق رفع بنك "جولدمان ساكس" الأمريكي توقعاته، لسعر برميل خام نفط "برنت" القياسي خلال الأشهر الـ12 القادمة من 93 دولارًا إلى 100 دولار وسط توقع زيادة قيود المعروض من قبل أوبك+، بخلاف تقديرات زيادة الطلب العالمي.

سعر برميل خام نفط "برنت"

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن محللي البنك قولهم إن "أوبك" ستكون قادرة على إبقاء أسعار النفط في المدى الذي يتراوح بين 80 دولارًا إلى 105 دولارات في 2024، من خلال الاستفادة من النمو القوي للطلب العالمي المتمركز في آسيا، لكنهم استبعدوا دفع "أوبك" أسعار النفط إلى مستويات عالية، ما قد يأتي على الطلب المتبقي على المدى الطويل. 

في غضون ذلك، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، إذ خسر برميل خام برنت 1% من قيمته إلى 93.42 دولار، في حين انخفض برميل خام نايمكس الأمريكي بنسبة 1.07% إلى 90.22 دولار للبرميل.

وجاءت التوقعات بعد ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 30% منذ منتصف يونيو حتى تجاوزت مستوى 95 دولارًا للبرميل هذا الأسبوع. 

وأشار البنك الأمريكي إلى أن أغلب الاقتصادات الكبرى في العالم تتجه حاليًا نحو تحقيق الهبوط الناعم إلى إبطاء التضخم مع تجنب حدوث ركود. 

خام برنت يتخطى 92 دولارًا وسط مخاوف حيال الطلب العالمي

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الأربعاء، لتقترب مجددًا عند أعلى مستوى في عشرة شهور الذي للامسته في الجلسة السابقة.

وطغت توقعات تقلص الإمدادات العالمية والمخاوف من انقطاع الإمدادات الليبية على المخاوف من تباطؤ الطلب في بعض الدول مثل الصين.

الطلب العالمي على النفط

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتوقعاتها لنمو قوي في الطلب العالمي على النفط في 2023 و2024، عازية ذلك إلى مؤشرات على أن أداء الاقتصادات الكبرى أفضل من المتوقع على الرغم من عوامل سلبية مثل ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم.

بحلول الساعة 0300 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.02 بالمئة إلى 92.08 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 7 سنتات أو 0.07 بالمئة إلى 88.91 دولار للبرميل.

 

 

وارتفع الخامان القياسيان بنحو اثنين بالمئة عند التسوية الثلاثاء ليغلقا عند أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر 2022.

توقعات إيجابية

وقال ساتورو يوشيدا محلل السلع الأولية لدى راكوتين سكيوريتيز "التوقعات الإيجابية للطلب من أوبك وتنبؤات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بانخفاض مخزونات النفط العالمية عززت وجهات النظر في السوق بشأن شح الإمدادات في المستقبل".

وأضاف أن الأنباء عن إغلاق ليبيا العضو في أوبك أربع من محطات تصدير النفط الشرقية بسبب عاصفة مميتة ساهمت أيضا في رفع أسعار النفط.

عاجل