رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: افتتاح مصنع إنتاج البلازما في 2026

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن من لديه هدف يجب أن يضعه أمامه ويصر عليه حتى ينجزه، موضحا أن المشروع القومي للبلازما بدأ بمحاولات منذ 12 سنة بسبب عدم تعاون الشركات العالمية مع الدولة.
 


أضاف الرئيس السيسي -خلال مؤتمر حكاية وطن خلال استعراض وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار إنجازات قطاع الصحة-  "كنا عاوزين نعمل مشروع البلازما على أسس أنه يبقى شراكة ويحمل اسم شركة عالمية حتى يكون هناك مصداقية كاملة".

أوضح الرئيس السيسي: "لحد 2019 - 2020 ماجلناش أي شركات عالمية، لكن احنا مُصرين نعمله، لغاية لما جت أزمة كورونا، فعملت تغيير في الفكر العالمي للموضوع فكانت الفرصة متاحة لعمل المشروع ومن هنا بقول لما تحصل تغييرات عالمية أوعى يفوتك تستفيد منها، وعرفنا إن العالم بيفكر في تشكيل خريطة وأنهم يتعاونوا مع مصر".

مصنع إنتاج البلازما

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن "كنا عاوزين مشروع البلازما يكون في خلال 2026 وهيكون المصنع دا هنا شغال في بلدنا كجزء من تصحيح العادات للمصريين".

استطرد: "لو قدرنا نخليه مشروع قومي لإنتاج البلازما لأن المعايير المستخدمة في قبوله صارمة جدا"، متسائلا: "لو عملت مركز في كل جامعة وكل الشباب لو حب يتبرع في هذا المركز هيحافظ على المسار الصحي والعادات الصحية، لأن أي خلل مش مقبول ومش هيتقدم تاني".

أردف الرئيس السيسي: "النهاردة لو دخل المتبرع أو الشاب واتبرع مرة في الأسبوع هيكون كام في الشهر؟ ولو مرتين هيكون كام؟ الحلم كان ملايين، يبقى أنا قدرت أجيب دخل من فكرة تقدر تحسن من صحة الناس وتخليني أتمكن من إنتاج البلازما، وتبقى موجودة في مصر وتؤثر على الصحة العامة لأنه هيكون مسار صحي محترم".

بدوره، أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، أن الحكومة نجحت في مواجهة العديد من التحديات التي تخص القطاع الصحي لتحسين الحياة الصحية للمواطن المصري لافتا إلى أن مصر مصنفة ضمن الدول متوسطة الدخل الأدنى.

وقال عبد الغفار، خلال جلسة "العدالة الاجتماعية والصحة" ضمن فعاليات اليوم الثالث من "مؤتمر حكاية وطن .. بين الرؤية والإنجاز" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك محاولات جادة من قبل العاملين في وزارة الصحة لتقديم الخدمات للمواطن المصري في ظل التكاليف العالية للعلاج.
 

عاجل