رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فعاليات مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما»

نشر
انطلاق فعاليات مهرجان
انطلاق فعاليات مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما»

انطلقت فعاليات مهرجان "أيام القاهرة الدولي للمونودراما" في دورته السادسة، مساء اليوم الأحد، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، وذلك على المسرح المكشوف بدار الأوبرا.

وحضر حفل الافتتاح أعضاء اللجنة العليا للمهرجان الفنانون: صفية العمري، ولطفي لبيب، ولقاء الخميسي، وإيهاب فهمي، وأعضاء لجنة التحكيم الفنان محمد أبو داوود، والفنان باسم قهار، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني.

كما حضر حفل الافتتاح عددٌ كبير من الفنانين؛ منهم أشرف زكي، ورياض الخولي، وسامح الصريطي، ورانيا يوسف، وأحمد شاكر، ومحمد رياض، ومحمد محمود، وطارق صبري، ونضال الشافعي، وحمزة العيلي، وعابد عناني، وغيرهم.

وقدم حفل الافتتاح الفنان تامر ضيائي، الذي تضمن تكريم خمسة من المبدعين وهم اسم الراحل الدكتور مصطفى سليم، والفنان السوداني علي المهدي، والمخرجة الإيطالية فالبونا كسيبري، والإماراتي محمد سعيد الظنحاني، والفنان محمد صبحي.

يذكر أن دولة السودان هي ضيف شرف المهرجان هذا العام، وتشارك بالدورة السادسة من المهرجان عدة دول من جميع أنحاء العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، وإيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى منصة الحكواتي ومنصة شاشة المونودراما.

وتستمر فعاليات الدورة السادسة من المهرجان حتى الخامس من أكتوبر الجاري، تحت شعار "القاهرة عاصمة المونودراما"، ويرأسه المخرج أسامة رؤوف، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني.

انطلاق فعاليات مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما»
انطلاق فعاليات مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما»

عدد خاص من مجلة «قطر الندى» احتفالًا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، اليوم الأحد، عددًا خاصًا من مجلة "قطر الندى" احتفالًا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة. 

ويحفل عدد شهر أكتوبر بموضوعات منوعة تمثل دفترًا لأحوال الحرب، وقد حرصت هيئة التحرير على رسم صورة لمصر الحبيبة منذ خمسين عامًا، مع تصوير كل مشاعر العزة والفرح للشعب المصري بالنصر العظيم، من خلال الأشعار والقصص والسيناريوهات المصورة وغيرها، حتى يتعرف الأطفال على أجواء وبطولات حرب أكتوبر. 

وتنوع العدد بالمواد الأدبية والفنية عن حرب أكتوبر، وكانت البداية مع الغلاف الذي يمثل شجاعة الجندي المصري في المعركة، وهو من رسوم الفنانة مروة إبراهيم، كما جاء الغلاف الخلفي بعنوان "شهداء وأبطال" من تأليف الكاتب جار النبي الحلو ورسوم الفنان الكبير حسن عبد الغني.

واحتوى العدد على سيناريو مصور بعنوان "جيش البطولات" للكاتب محمد فرح، ورسوم الفنان زكريا عبد العال، واستعرض السيناريو في صفحاته المعارك المهمة التي خاضها الجيش المصري منذ عهد مينا موحد القطرين.

ثم قصيدة بعنوان "أغلى انتصار" للشاعر بهجت صميدة ورسوم الفنانة دعاء رمضان، وتناول موضوع "معارك وبطولات" أهم وأشرس معارك حرب أكتوبر، ومنها معركة تبة الشجرة ومعركة المزرعة الصينية ومعركة الفردان، وغيرها.

وتنشر مجلة قطر الندى بوستر على صفحتين رسوم الفنان محسن عبدالحفيظ، يعبر عن فرحة الأطفال بعودة سيناء الحبيبة لحضن الوطن بعد حرب أكتوبر المجيدة، ثم يأتي السيناريو المصور "صالح عطية بطل من سيناء" للكاتبة عزة أنور ورسوم الفنان عبد الله أحمد، ويتناول حكاية هذا الصبي الذي كان عين القوات المصرية على معسكر الأعداء، ويعظم الشاعر طارق مراد دور الشهيد من خلال قصيدته "الشهدا ما بيموتوش" ورسوم الفنان نبيل السمالوطي.

عاجل