رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى في ثاني أيام عيد العرش اليهودي

نشر
شرطة الاحتلال الإسرائيلي
شرطة الاحتلال الإسرائيلي

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي في ثاني أيام عيد العرش اليهودي الـ "سوكوت".

وأفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وانتشرت شرطة الاحتلال بشكل كبير داخل المسجد الأقصى المبارك، وأعاقت تنقل المواطنين الفلسطينيين في باحاته، لتسهيل اقتحام المستوطنين.

وفرضت سلطات الاحتلال بالتزامن مع ثاني أيام عيد العرش اليهودي، قيودا على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 إلى المسجد الأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

ويستغل الاحتلال الأعياد اليهودية للتنغيص على الفلسطينيين، بالتزامن مع انتهاكات كبيرة تمارسها قوات الاحتلال من فرض الحصار، وتشديد الإجراءات العسكرية على الحواجز، وإعاقة وصول المواطنين إلى الأماكن المقدسة خاصة المسجد الأقصى.


 وعلى صعيد متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم أربعة فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

 وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة "طوباس" الواقعة شمال شرق الضفة واعتقلت شابين، فيما قامت قوات الاحتلال باقتحام مخيم "بلاطة" في محافظة "نابلس" القريبة من طوباس، وحاصرت عددا من المنازل وسط تحليق لطائرات الاستطلاع، قبل أن تعتقل شابا.

 وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت محافظة "قلقيلية" شمال غرب الضفة، واعتقلت شابا في العقد الثالث من العمر بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

أصيب رجل فلسطيني بالرصاص الحي، وفتى بقنبلة غاز بالرأس، وآخرون بالاختناق، اليوم الثلاثاء، إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات سلمية شرق قطاع غزة.
 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وعلى متن آلياتهم العسكرية أطلقوا النار وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب العشرات من الفتية والشبان الذين تظاهروا على مقربة من السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وشرق محافظة رفح جنوب القطاع، ما أدى لإصابة شاب بعيار ناري وفتى بقنبلة غاز وآخرين بالاختناق. 


 وتتواصل لليوم الحادي عشر على التوالي المسيرات السلمية في أماكن متفرقة شرق القطاع، احتجاجا على الحصار المفروض على قطاع غزة وعلى جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الفلسطينيين في أنحاء الأراضي المحتلة وبحق المقدسات والأسرى في سجون الاحتلال.

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في «القدس»
 

يذكر أنه وقعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، في مدينة القدس المحتلة وشمال الضفة الغربية. 
 

وأفادت مصادر فلسطينية في القدس بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فلسطينيين اثنين خلال مداهمتها بلدة "بيت حنينا" شمال المدينة والقريب من حاجز "قلنديا" العسكري. 
 

وأضافت المصادر أن مواجهة عنيفة اندلعت في بلدة "العيسوية" شمال القدس المحتلة (داخل الجدار)، أطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز والصوت تجاه سكان البلدة دون أن يُبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم. وقال سكان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت برش المنازل وسيارات سكان البلدة بالمياه العادمة.

وفي شمال الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي يعبد وعرابة، وقريتي فقوعة وجلبون في محافظة "جنين"، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. 
 

 

 

 

عاجل