رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسامة ربيع: قناة السويس ستظل أقصر طريق لعبور السفن وليس لها بديل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة بصدد تحقيق زيادة جديدة في الدخل عن العام الماضي والرئيس السيسي متداخل في كل التفاصيل ومطلع على كل شيء، مشيرا إلى أن الرئيس تحدث عن توقعه بتحقيق القناة 10.5 مليار دولار هذا العام ليس من فراغ خاصة وأنه مطلع على كل التفاصيل.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، على قناة الحياة، أن الرئيس السيسي له ذاكرة ومعلومات جيدة ومركز جدا ويستطيع التوقع ويعطينا توجيهات ودائما تكون صائبة ومتداخل في عمل الهيئة في كل المعلومات الواردة يوميا ونوفيه بالأرقام وأي تغيير يحدث في القناة.
 


وعن تأثر قناة السويس بإنشاء مشروع سكة حديد لنقل البضائع، قال: "من وقت قريب سألني الرئيس عن تأثر قناة السويس بهذه المشروعات وطمأنته بعدم تأثر القناة، وكل فترة بتطلع موجة عن طرق جديدة ولكن كلها ليست بديلة لقناة السويس وكلها حاجات بينية في الدول، وتظل قناة السويس هي أقصر وأمن طريق في العبور.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن السكك الحديدية لن تتحمل الحاويات التي تتحملها السفن، مشيرا إلى أنه أيضا سيتم حمل البضائع إلى مراكب ثم تنزليها مرارة وفي هذا خطورة على البضائع، قائلا: "لا نقلل من قيمة أي مشروع ولكن حقنا نعمل توسيعات ونحافظ على السياسة التسويقية".

 

أسامة ربيع: لا بديل لقناة السويس وواقعة إيفرجيفن خير دليل

 

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس لن يكون لها منافس أو بديل، موضحا أن واقعة السفينة إيفر جيفن أثبتت ذلك.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن عبور سفينة إيفر جيفن كانت حافزا لنا، مبينا أنه كان يوجد 422 سفينة عالقة بسبب حادث السفينة، قائلا: "لو كان في طريق بديل لقناة السويس مكناش هيبقى في سفن عالقة".
 

وتحدث الفريق أسامة ربيع، عن تطوير القطاع الجنوبي للقناة، مؤكدا أن العائد من المشروع يتمثل في تقديم الخدمات وتقليل الحوادث كما حدث في حادث السفينة إيفر جيفين التي عطلت الملاحة لنحو ستة أيام.

وأوضح أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي تم التفكير فيه لاستيعاب جميع السفن بعد زيادتها، مبينا أن قناة السويس ليس لها بديل.

رئيس هيئة قناة السويس: الانتهاء من تطوير القطاع الجنوبي بنهاية العام الجاري

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إنه سيتم الانتهاء من تطوير القطاع الجنوبي للقناة نهاية العام الجاري.

وأضاف الفريق أسامة ربيع أنه يعد مشروعا عملاقا تم البدء فيه منذ عامين لزيادة حركة الملاحة واستيعاب عدد أكبر من السفن. 

الخدمات اللوجستية المقدمة للسفن

وفيما يتعلق بالخدمات اللوجستية المقدمة للسفن، أضاف ربيع، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر قناة "دي إم سي"، اليوم الإثنين، أننا لدينا أكثر من خدمة على غرار تموين السفن وجمع المخلفات السائلة والصلبة من السفن قبل دخولها المجرى الملاحي وصيانة وإصلاح السفن، وتغيير الأطقم والإسعاف.

«اقتصادية قناة السويس»: تداول 275 سفينة في موانئ المنطقة الشمالية

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الأحد، أن موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش بالمنطقة الشمالية قد سجلت حركة تداول للسفن خلال شهر أغسطس الماضي بإجمالي حمولات بلغ 4 ملايين و134 ألفا و959 طنا كطاقة محققة، وعدد حاويات 349 ألفا و957 حاوية مكافئة من خلال استقبال عدد 275 سفينة متنوعة خلال الشهر.

حركة تداول السفن بقناة السويس

وذكرت المنطقة - في بيان لها - أن ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية استقبل 41 سفينة حاويات، بطاقة محققة بلغت 444 ألفا و925 طنا، وعدد حاويات 44 ألفا و327 حاوية مكافئة، كما استقبل الميناء 13 سفينة بضائع عامة، و6 سفن صب سائل، وسفينة رورو و5 سفن تحولت ساحلي، و69 قاطرة متعددة الأغراض خلال الشهر ذاته.

واستقبل ميناء شرق بورسعيد خلال أغسطس الماضي 111 سفينة حاويات و9 سفن كلينكر وسفينة أسمنت، وسفينة ملح، وسفينة فحم، فضلًا عن سفينة صب سائل واحدة، بطاقة محققة 3 ملايين و614 ألفا و179 طنًا، وعدد حاويات 305 آلاف و630 حاوية مكافئة. 

عاجل