رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع بدء العام الدراسي 2024.. تعرف على محظورات «التعليم» على الطلاب والمدارس

نشر
بدء العام الدراسي
بدء العام الدراسي 2024

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر مجموعة من المحظورات على الطلاب في المدارس للعام الدراسي الجديد 2023-2024، وذلك بهدف الحفاظ على النظام والانضباط داخل المدارس وحماية الطلاب من أي مخاطر أو سلوكيات غير مرغوب فيها.

 

محظورات العام الدراسي الجديد على طلاب المدارس

وتتمثل المحظورات التي حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على طلاب المدارس في العام الدراسي الجديد، كالتالي: 

- حظر ارتداء النقاب للطالبات بالمدارس.

ـ حظر الاستخدام أو الترويج لأي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس.

ـ منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أي هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة التعليمية وكذلك على الطلاب وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

ـ حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الأخصائي النفسي والاجتماعي، مع ضرورة مكافحة التنمر بكافة اشكاله سواء بين الطلاب وبعضهم أو الطلاب والمعلمين.

ـ عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية حرصا على عدم إزعاج المواطنين المقيمين بجوار المدارس.

ـ حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرات وبرامج ألعاب نهائيا داخل المدارس ويسمح بتليفونات المحمول غير المزودة بكاميرات بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات على المخالفين.

ـ حظر تحصيل أي مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أي مسمى والتحقيق مع من يخالف التعليمات.

ـ حظر التدخين نهائيا داخل المدارس والمؤسسات التعليمية ومعاقبة المخالفين.

ـ حظر استغلال أسوار المدارس في أية إعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض ويتم إزالتها على الفور.

ـ حظر التطرق في المدارس لأى قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية.

ـ حظر تكليف الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بأي واجبات منزلية.

ـ حظر إجبار الطلاب على شراء الزي المدرسي من أماكن بعينها والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري رقم 167 لسنة 2023 المنظم لهذا الشأن.

وسيتم تطبيق هذه المحظورات على جميع الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الجمهورية. 

أهمية محظورات «التعليم» لعام الدراسي الجديد

وتهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من وراء هذه التعليمات والمحظورات التي أعلنتها، إلى العديد من الأهداف التي تعم بالفائدة على سير العملية التعليمية، ومن بينها: 

• المحافظة على النظام والانضباط داخل المدارس، حيث تساهم هذه المحظورات في الحفاظ على النظام والانضباط داخل المدارس، ومنع وقوع أي مشكلات أو سلوكيات غير مرغوب فيها.

• حماية الطلاب من أي مخاطر أو سلوكيات غير مرغوب فيها. فمثلا، يحظر ارتداء النقاب للطالبات في المدارس الحكومية والخاصة، وذلك لحماية الفتيات من أي مخاطر قد يتعرضن لها بسبب ارتدائه. كما يحظر التنمر أو القيام بأي أفعال من شأنها إيذاء الطلاب بدنيا أو معنويا، وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب وتوفير بيئة آمنة لهم.

• تعزيز احترام النظام والانضباط داخل المدارس. فمثلا، يحظر التأخر عن طابور الصباح أو الحصة الأولى بالمدرسة، وذلك لتعزيز احترام الطلاب للنظام والانضباط. كما يحظر استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرات وبرامج ألعاب نهائيا داخل المدارس، وذلك لمنع الطلاب من استخدامها في أنشطة غير مناسبة.

• ضمان حصول الطلاب على تجربة تعليمية جيدة. فمثلا، يحظر تكليف الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بأي واجبات منزلية، وذلك لضمان حصولهم على قسط كافٍ من الراحة والاستمتاع بالتعلم. كما يحظر تحصيل أي مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أي مسمى، وذلك لضمان حصول الطلاب على تعليم مجاني.

وبشكلٍ عام، تساهم هذه المحظورات في خلق بيئة تعليمية إيجابية وصحية للطلاب، مما يساعدهم على التعلم والنمو بشكل أفضل.

مواصفات الزي المدرسي للعام الدراسي الجديد

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة لجميع الصفوف الدراسية كالتالي: 

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لغطاء الشعر للبنات (اختياري) يشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وزير التعليم يوجه رسالة للطلاب والمعلمين بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد

ووجه الدكتور رضا حجازي وزير التعليم، رسالة للطلاب والمعلمين في أول يوم دراسي قائلا: زملائي وأبنائي المعلمين والمعلمات، أتوجه لكم مع بداية العام الدراسي بخالص التحية والتقدير، فأنتم أصحاب رسالة مقدسة تصنع جيلا منتجا مبدعا، وبكم نقدم لوطننا الغالي غدا أفضل ومستقبلا مزدهرا بعقول واعية في ظل جهود متكاملة لتطوير المنظومة التعليمية بكل جوانبها علما ومعلما وأدعو الله عز وجل أن يوفقكم في أداء الأمانة وتحقيق الرسالة.

وتابع وزير التعليم والتعليم الفني: أبنائي الطلاب وبناتي الطالبات، بمناسبة بدء العام الدراسي أتوجه لكم بخالص الأمنيات بالتفوق والنجاح فأنتم حاضر الوطن ومستقبله، ثقوا بأننا نحرص على بذل كل ما لدينا من جهود لتحقيق التطوير المنشود الذي يحقق لكم مستقبلا أفضل.
 

عاجل