رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رانيا المشاط: توطين الصناعة هدف وأولوية للدولة في الوقت الحالي

نشر
الدكتورة رانيا المشاط،
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي: «‏أريد أن اتوقف عند مشروع سكك حديد مصر، وأن الشريك الكوري استطاع من خلال وزارة النقل مع صندوق مصر السيادي ومنطقة قناة السويس الاقتصادية وهذا كان بتمويل ميسر على 40 عام من الشريك الكوري، وهذه نقطة مهمة جدا وهي توطين الصناعة وليس فقط تنفيذ المشروع، وتوطين الصناعة هو هدف وأولوية للدولة المصرية في الوقت الحالي».

وأوضحت «المشاط»، خلال كلمتها في الجلسة الثانية من مؤتمر «حكاية وطن» بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين، أنَّ وزارة التعاون الدولي هي حلقة الوصل بين المستفيدين داخل الدولة من وزارات وقطاع خاص وقطاع مدني والشركات متعددي الأطراف، لافتة إلى أنَّ محاور التعاون مع الأطراف تتضمن التوافق على الاستراتيجيات الوطنية والتنسيق والتفاوض، ومشاركة القطاع الخاص، ومنح تمويلية والعديد المن الأدوات التي تفعل دور الدبلوماسية الاقتصادية.

‏وتابعت وزيرة التعاون الدولي، أن لدينا أول ميناء جاف في مدينة 6 أكتوبر يقوم بتنفيذه قطاع خاص مصري مع قطاع خاص اجنبي بالتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية و مؤسسة التمويل الدولية وهذا أيضا عمل مناخ مهم جدا، بالإضافة إلى قطاع الطاقة قطاع النقل المستدام.

‏وأضافت «المشاط»، أن كثير من هذه المشروعات التي تحدثنا عنها يقوم بتنفيذها القطاع الخاص وهذه نقطة هامة جدا ليس فقط الحكومة حتى مشروع حياة كريمة بها تدخلات مهمة مع الأمم المتحدة.

وتابعت وزيرة التعاون الدولي: «حزم تمويل القطاع الخاص منذ عام 2020، التي كان يعاني فيها بشكل كبير، وصلت إلى 9.7 مليار دولار، في صورة تمويلات ميسرة في التمويل والخدمات والبنية التحتية».

برنامج نوفي الوطني

وأوضحت «المشاط»: «برنامج نوفي برنامج وطني للتعاون في برنامج المناخ والتنمية، وهو مبني على الاستراتيجية الوطنية 2050 في مشروعات ذات أولوية، وهو يشمل مشروعات طاقة وبناء، ويضم 9 مشروعات ذات أولوية، ويتيح فرصة لتمويل المشروعات ومبادلة الديون، والضمانات الائتمانية، بهدف جذب القطاع الخاص، وهي بديل وطني لما قامت به مجموعة السبعة، وهي منصة لتنفيذ مشروعات وطنية».

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن برنامج «نوفي» منح إمكانية استضافة صانعي القرار من الدول الأخرى للنسيق مع الشركاء الآخرين لتنفيذ مشروعات وطنية، لافتًا إلى المشروعات الجاري تنفيذها مع دول الجوار مثل ربط سكك حديد مصر والسودان، والربط الملاحي بين البحر المتوسط  وبحيرة فيكتوريا، والربط الكهربائي مع السعودية.

وأضافت «المشاط»، أن تلك المشروعات يتم متابعتها من خلال نظام مميكن لتذليل أي معوقات، وإتاحة كل البيانات الخاصة بالشركات الدولية وحجمها، ويتم توثيق ذلك في تقارير دورية، والترويج للمشروعات الوطنية في المنصات العالمية.

عاجل