رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفوضية الأوروبية تؤيد خطة هولندا المُعدَّلة للتعافي والمرونة بقيمة 5.4 مليار يورو

نشر
مستقبل وطن نيوز

منحت المفوضية الأوروبية تقييمًا إيجابيًا لخطة التعافي والمرونة المُعدَّلة في هولندا بقيمة 5.4 مليار يورو في شكل منح وتغطي 22 إصلاحًا و28 استثمارًا.


وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم السبت - أن الخطة الجديدة تتضمن فصلا خاصا بعنوان "ري باور إي يو" يشمل إصلاحا جديدا وتوسيع نطاق استثمار واحد لتحقيق أهداف خطة "ري باور إي يو" الكبيرة لجعل أوروبا مستقلة عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030 بوقت طويل، في ضوء تداعيات أزمة أوكرانيا.


وأضاف البيان، أن هولندا اقترحت أيضًا تعديل 9 تدابير مدرجة في الخطة الأصلية وإدخال استثمار جديد، ويشتمل ذلك على سبيل المثال (تغيير وحدة القياس على سفن الشحن الخالية من الانبعاثات في الممرات المائية الداخلية، لتعكس التقدم التكنولوجي المحرز خلال الأشهر الماضية)، هذا ويدعم الاستثمار الجديد رفع مهارات الأشخاص الذين يتلقون إعانات البطالة المؤقتة وإعادة صقل مهاراتهم.


وأوضح البيان، أن التغييرات التي أدخلتها هولندا على الخطة الأصلية تعتمد على الحاجة إلى مراعاة عدة أمور؛ من بين ذلك زيادة التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع أسعار الفائدة واستمرار النقص في العمالة على نطاق واسع والتقدم التكنولوجي في المجالات ذات الصلة.


ولتمويل الطموح المتزايد لخطتها، طلبت هولندا أن تحول إلى الخطة جزءا من حصتها في احتياطي تعديل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بما يتماشى مع لائحة ري باور إي يو، والتي تبلغ 280 مليون يورو، وبالتعاون مع صندوق الاستجابة السريعة الهولندي وتخصيص منح ري باور إي يو بقيمة 4.7 مليار يورو، و454 مليون يورو على التوالي، فإن هذا يجعل الخطة المعدلة المعتمدة بقيمة 5.4 مليار يورو .. بحسب البيان.


وتركز الخطة المعدلة بشكل أقوى على التحول الأخضر، حيث تخصص 55% (مقارنة بـ 48% في الخطة الأصلية) من الأموال المتاحة للتدابير التي تدعم أهداف المناخ.

 

الاتحاد الأوروبي يصف علاقاته التجارية مع الصين بغير المتوازنة

 

 

وصف كبير المفاوضين التجاريين في الاتحاد الأوروبي العلاقات التجارية مع الصين بأنها غير متوازنة للغاية.

قال فالديس دومبروفسكيس، نائب الرئيس التنفيذي في المفوضية الأوروبية، في خطاب ألقاه ضمن قمة "بوند" في شنغهاي اليوم السبت، إنه على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يسعى لتقليص الفجوة التجارية عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الاستراتيجية؛ فإن هذا لا يعني أن الاتحاد سوف ينفصل عن الصين، التي تربطه بها تجارة قياسية.

 مكافحة دعم الصين لسياراتها الكهربائية

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق توازن جديد في استراتيجيته تجاه الصين، والتخلص من المخاطر، وتقليص اعتماده على الدولة الآسيوية مع الحفاظ على الوصول إلى سوقها.

أعلنت المفوضية مؤخراً عن إجراء تحقيق يستهدف مكافحة دعم الصين لسياراتها الكهربائية، في خطوة أثارت غضب بكين.

أزمة صناعة السيارات


قالت وزارة التجارة الصينية بعد الإعلان عن التحقيق إنه إجراء حمائي صارخ، من شأنه أن يعطل ويدمر بشكل خطير سلسلة صناعة السيارات العالمية.

تجري المحادثات الحالية في إطار منتدى "الحوار الاقتصادي والتجاري رفيع المستوى بين الاتحاد

 

 

الأوروبي والصين"، وهو منتدى رئيسي لكبار المسؤولين لمناقشة القضايا المتعلقة بالاقتصاد الكلي والعوامل المؤثرة سلباً على التجارة وسلاسل التوريد والخدمات المالية. كما يمكن أن يشكّل نقطة انطلاق لعقد قمة بين الرئيس شي جين بينج وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبي في وقت لاحق من العام الجاري.

يتوقع أن يناقش دومبروفسكيس مع بكين أهمية عقد اتفاقيات ملموسة في محاولة لإعادة ضبط العلاقة، وفقاً لأشخاص مطلعين على خطط الاتحاد الأوروبي.

السيارات الكهربائية وخطوات إجرائية صارمة


كما سيتطلع إلى أن يتناول مع نظرائه الصينيين مسألة التحقيق في السيارات الكهربائية التي ستتم بعد خطوات إجرائية صارمة، وسيسعى إلى تعاون بكين في هذا الصدد.

الإمدادات الغذائية العالمية

دعا كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي الصين إلى تعاونها مع هيئات أخرى مثل الأمم المتحدة لحماية الإمدادات الغذائية العالمية، وسط عرقلة شحنات الحبوب من أوكرانيا بعد خروج روسيا من اتفاق الممر الآمن الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وصف دومبروفسكيس تصرفات موسكو بشأن قضية الأمن الغذائي بأنها "مشينة".
 

 

عاجل