رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عطش» التونسي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما»

نشر
عطش
عطش

يشارك العرض التونسي "عطش" للمخرجة شيماء فتحي، ضمن المسابقة الرسمية لـ مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة 2023.
تناقش المسرحية التونسية " عطش"، قضية أزمة الجفاف التي  تعيشها شخصية "698"، والحرب الوجودية مع المجلس القومي (السيستام) الذي يحاول إرغامها على توقيع أوراق تبني لترك ابنتها تحت رعاية عائلة أخرى بعدما أصبحت عملية الولادة محددة من قبله، من أجل ضمان العدل في توزيع المياه بين الجميع والحفاظ على القانون المبرم والذي يحدد عدد الأماكن لكل أسرة وحددت بثلاثة أشخاص "أبوين - طفل" . 
وتقول الفنانة التونسية شيماء فتحي إن مونودراما "عطش" عمل موجه للكهول، وتطرح قضية الصراع بين المعرفة و المصير، فهي رحلة تدعونا للتشبث بالأمل بالرغم من كل الظروف المعاكسة التي تواجه رحلة وجود الإنسان . 
وأضافت أنه تم الاعتماد في مونودراما "عطش" على التراكمات المعرفية التي اكتسبتها في مرحلة تكويني والتحصل على الإجازة، فحاولنا الجمع بين التراكمات البرشتية، التوجه الاستانسلافسكي ،و المايرهولتي "مسرح ما بعد الحداثة" . 
وأكدت أن حاولت صناعة صورة جمالية توازن بين النص المكتوب والنص الحركي و ذلك في محاولة لتطويع الكلمة الشاعرية للفعل المسرحي عبر التعبير الجسدي و الحسي للممثل، على مدى ثماني لوحات مقدمة، متماسكة و مترابطة من حيث الموضوع، ومستقلة جماليا في كل مشهد . 
وأوضحت شيماء فتحي : فيما يخص موسيقى العرض تم الاعتماد  على المؤثرات الصوتية كوسيلة لتدعيم الخط الدرامي للشخصية، لا كمحرك لتأسيس الفعل الدرامي ، فالموسيقى رغم عدم الحضور المكثف لها، كانت معبرا لتعرية الهواجس النفسية للشخصية من ناحية، ومن ناحية أخرى لتعزيز الهوية التونسية في العرض، فوقع اختيارنا على أغنية من التراث التونسي، تحاكي وجع ومخاض رحلة الأمومة أمام مصاعب الظروف، تحت عنوان " ياما وجعتوها" قدمت بصوت الفنانة "لبنى نعمان".
وتشارك الإضاءة في كتابة النص الحركي للأحداث على مدى مدة العرض، لتكون داعما أساسيا في بناء خط الفعل الدرامي للعب الشخصية وعلى المساعدة قدر الإمكان على نحت مسارات تعبرية مختلفة، من حيث اختلاف تباين الألوان و تقنيات الإضاءة، فهي تحاكي الحالات النفسية و الصراعات الداخلية للشخصية و ذلك في بنية منطقية تعزز الرؤية الإخراجية للعرض . 
وأكدت أن توظيف الإكسسوارات،  يساعد أحيانا في ولادة الفعل الدرامي و أحيانا في تدعيم الهواجس و الصراعات النفسية للشخصية و مدى إيمانها بموجب حق الحياة لكل شخص رغم انعدام الأمل . 
والجدير بالذكر أن الدورة السادسة من المهرجان يشارك بها عدة دول من جميع أنحاء العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، و إيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى منصة  الحكواتي و منصة شاشة المونودراما، وتشارك فيها فرنسا وجورجيا والمكسيك  والكويت.

 

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما تحت شعار القاهرة عاصمة المونودراما


وينطلق مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، في دورته السادسة خلال الفترة من 1 وحتى 5 أكتوبر القادم، تحت شعار القاهرة عاصمة المونودراما، ويرأسه المخرج أسامة رؤوف، ويضم في لجنته العليا: الفنانة الكبيرة صفية العمري، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي والفنانة لقاء الخميسي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني.

عاجل