رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تمول مشروعات إنمائية في جزر البهاما وموريشيوس بـ140 مليون دولار

نشر
الصندوق السعودي للتنمية
الصندوق السعودي للتنمية

وقع الصندوق السعودي للتنمية، على هامش استضافة الرياض ليوم السياحة العالمي، اتفاقيتي قرضين تنمويين بقيمة 140 مليون دولار (525 مليون ريال سعودي)، لدعم القطاعات الإنمائية في جزر البهاما وموريشيوس.

تهدف الاتفاقية مع جزر البهاما إلى الإسهام في تمويل مشروع نهضة مطارات جُزر العائلة ورفع قدرته التشغيلية، بقيمة 70 مليون دولار، لرفع الطاقة الاستيعابية إلى 285 ألف مسافر سنوياً، وتهدف الاتفاقية الأخرى مع موريشيوس إلى الإسهام في تمويل مشروع بناء سد نهر ديزانجيل بقيمة 70 مليون دولار، بحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية.

قدم الصندوق السعودي للتنمية قروضاً تنموية بقيمة 2.6 مليار ريال في 7 دول بهدف تنفيذ مشروعات تنموية في النصف الأول من العام الجاري، واعتمد منحاً بقيمة 2.4 مليار ريال، وبلغ إجمالي المنح المصروفة خلال الفترة حوالي مليار ريال، فيما تجاوزت القروض المصروفة 3 مليارات ريال لمشاريع تنموية في أكثر من 50 دولة حول العالم.

ضخ الصندوق السعودي، في أبريل الماضي، 500 مليون دولار في الأرجنتين لدعم جهود الحكومة في إحتواء الأزمة الاقتصادية، بالإضافة إلى تقديم قرض ميسر لباكستان بقيمة 240 مليون دولار، لتمويل مشروع سدّ للطاقة الكهرومائية.

خطاب نوايا مع سان مارينو

وقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد، اليوم خطاب نوايا مع جمهورية سان مارينو لفتح آفاق التعاون التنموي بين الجانبين.

قدّم الصندوق على مدى حوالي 49 عاماً، الدعم لتمويل أكثر من 700 مشروع وبرنامج إنمائي بقيمة 18.7 مليار دولار، في أكثر من 90 دولة نامية حول العالم، للإسهام في النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي والتنموي.

يهدف الصندوق، الذي تأسس في منتصف السبعينيات، إلى تقديم الدعم الإنمائي من خلال قروض تنموية ميسّرة لتمويل مشاريع إنمائية في الدول النامية، ويُعد الصندوق الذراع التنموي للمملكة في التنمية الدولية، بحسب الموقع الإلكتروني للصندوق.

«لوسيد» تفتتح أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية

افتتحت شركة "لوسيد"، اليوم الأربعاء، مصنعها للسيارات الكهربائية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية، ليكون الأول من نوعه في المملكة، وبقدرة إنتاجية مستهدفة تصل إلى 155 ألف مركبة سنوياً.

من المخطط مع افتتاح منشأة الشركة التي يملك "صندوق الاستثمارات العامة" 60% منها، جلب التقنيات الحديثة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية إلى المملكة. بحيث تقوم المرحلة الأولى على تجميع 5 آلاف مركبة سنوياً، وصولاً إلى مستهدف تصنيع 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً، ورفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى نحو نصف مليون مركبة سنوياً، وفق بيان للشركة.

وكان فيصل سلطان، نائب الرئيس والمدير الإداري لشركة "لوسيد" في الشرق الأوسط قال لـ"الشرق بلومبرج" في أكتوبر الماضي، إن "عام 2025، سيشهد إنتاجاً كاملاً في السعودية". 

استثمر صندوق الاستثمارات العامة لأول مرة في "لوسيد" عام 2018، وقام بشراء المزيد من الأسهم بشكل مطرد حتى امتلك حصة أغلبية عندما تم طرح الشركة الناشئة للاكتتاب العام في عام 2021 من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

قفزت القيمة السوقية لصانعة السيارات الكهربائية بشكل مؤقت فوق منافسيها المعروفين مثل "فورد"، و"جنرال موتورز" في ذلك العام، وقفزت الأسهم في يناير من هذا العام وسط توقعات باستحواذ كامل من صندوق الاستثمارات العامة.

عاجل