رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإفتاء: لا يوجد نصوص تحرم الأغاني والموسيقى

نشر
سماع الاغاني
سماع الاغاني

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم سماع الأناشيد الدينية التي تمدح الرسول ﷺ.

تحريم الأغانى

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال احتفالية خاصة بالمولد النبوي على قناة "الناس"، اليوم الأربعاء، إن هذا الأمر جائز ولا حرج في سماع الإنشاد الديني أو مديح النبي، موضحًا أن النصوص الواردة في تحريم الأغانى والموسيقى غير ثابتة عن الرسول وأهل المدينة أباحوا استماعه.

وأشار إلى أن سماع الأناشيد الدينية لمدح الرسول صلى الله عليه وسلم بها إثارة للهمة واستحضار للقلب وقرب للرسول ومحبة له فما الذي يجعل هذا حرامًا بل هو حلال، فلا مانع من سماع الأناشيد التى بها موسيقى فهى صوت خلقه الله ولم يحرمه الشرع.

وتُقدّمُ "قناة الناس" احتفالا خاصا اليوم الأربعاء، بالمولد النبوي الشريف، بدأ من الساعة الواحدة ظهرا، عن الملامح الحضارية والقيم الإنسانية في سيرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

وتقدم القناة باقةً مختارةً من البرامجِ النادرةِ والتراثيةِ، ولقاءاتٍ خاصةً مع كوكبةٍ من كبارِ العلماءِ والدعاةِ والواعظاتِ، تستعرضُ القناة فيها مولدَ سيدِنا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ونشأتَهُ المباركةَ، وشمائلَهُ الشريفةَ، ودور المرأة في حياتِه صلى الله عليه وسلم وحُكمَ الِاحتفالِ بمولدِهِ صلى الله عليه وسلم.

وتختم الاحتفالية بسهرةٍ خاصةٍ مع باقةٍ متميزةٍ منَ الأناشيدِ والمدائحِ النبوية.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

عاجل