رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة وبداية سقوط الأمطار

نشر
الأرصاد الجوية -
الأرصاد الجوية - أرشيفية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، عن موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد منذ أسابيع وبداية سقوط الأمطار.

موعد انكسار الموجة الحارة

وقالت الأرصاد الجوية في بيان لها، اليوم، إنه من المتوقع أن تنكسر الموجة الحارة يوم الأحد المقبل، وأن تشهد البلاد انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء اعتبارًا من الأحد الموافق الأول من أكتوبر ٢٠٢٣.

وأضافت الأرصاد: كما يصاحب ذلك سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الصحراء الغربية تمتد لتشمل مناطق من شمال الصعيد والسواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة ومناطق من القاهرة الكبرى وأقصى جنوب البلاد.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية في بيانها: من المتوقع أن تستمر هذه الأجواء ليوم الإثنين المقبل، معلنًا بذلك عن أولى حالات فصل الخريف الماطرة.

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏‎HELLO AUTUMN!‎‏'‏
أهلًا بالخريف

طقس اليوم حار نهارًا لطيف ليلًا والعظمى في القاهرة 35

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الأربعاء، طقس حار نهارًا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد لطيف ليلًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وقالت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية إن الشبورة المائية تعد من إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة سير المركبات وأيضا في حركة الملاحة الجوية الطيران. 

الشبورة المائية ظاهرة طبيعية عبارة عن سحاب منخفض قريب من سطح الأرض

ويرجع السبب إلى إنها  تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية، والشبورة المائية  أو الضباب، هى ظاهرة طبيعية عبارة عن سحاب منخفض قريب من سطح الأرض. 
 


وتحدث الشبورة المائية نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار.

أسباب تكون الشبورة المائية وفقا لـ الأرصاد:

أسباب تكون الشبورة المائية:
١-ارتفاع نسب الرطوبة 
٢-الهدؤ النسبي للرياح 
٣-انخفاض حرارة السطح 
٤-وجود مرتفع جوى في طبقات الجو العليا 

وقالت الأرصاد إن الشبورة المائية ستكون الظاهرة المصاحبة لنا خلال الفترة المقبلة لذا يجب توخى الحيطة والحذر أثناء القيادة .

وتسجل درجة الحرارة في القاهرة والوجه البحري وفقا لـ الأرصاد:

35 للعظمى و24 لصغرى، والسواحل الشمالية 33 درجة عظمى و22 درجة صغرى، وجنوب سيناء 38 عظمى و28 صغرى، وشمال الصعيد 37 للعظمى، و22 للصغرى، وجنوب الصعيد 44 للعظمى و27 للصغرى.

حالة الطقس المتوقعة
عاجل