رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان نتائج المزايدة العالمية للتنقيب عن البترول والغاز بالبحر المتوسط ودلتا النيل

نشر
وزير البترول
وزير البترول

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن نتائج المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام واستغلالهما في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والتي أُغلقت في منتصف يوليو 2023.

وأوضحت وزارة البترول في بيان اليوم الثلاثاء أنه تم ترسية أربع مناطق استكشافية، منها ثلاث مناطق في البحر المتوسط (منطقتين لشركة ايني الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات إيني وبي بي وقطر إنيرجي)، ومنطقة في دلتا النيل (لشركة زاروبيج نفط الروسية).

ويبلغ الحد الأدنى للاستثمارات في فترات البحث حوالي 281 مليون دولار، وذلك لحفر 12 بئر على الأقل خلال مراحل الاستكشاف، بالإضافة إلى منح توقيع بقيمة 7.5 مليون دولار.

البترول: المصرية للبتروكيماويات تستثمر 1.4 مليار دولار في 5 مشروعات جديدة


كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن أن الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات تستثمر حوالي 1.467 مليار دولار في 5 مشروعات جديدة.

تشمل المشروعات: مشروع إنتاج الصودا آش، ومشروع العلمين لمنتجات السليكون، ومشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF ومشروع إنتاج الإيثانول الحيوي، ومشروع إنتاج مشتقات الميثانول.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية - خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2022/2023 - أن تعظيم فرص مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في المشروعات البتروكيماوية الجديدة لدعم الاقتصاد الوطني يأتي ضمن المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة المحدثة لصناعة البتروكيماويات حتى عام 2040، والتي وضعت الوزارة والشركة القابضة للبتروكيماويات من خلالها خريطة لصناعة البتروكيماويات خلال الفترة المقبلة تحدد أولويات الاستثمار فيها وفقًا لاحتياجات الدولة وخططها التنموية.

وقال وزير البترول إن الخريطة الجديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية توجهت إلى تنويع رؤوس الأموال وجذب استثمارات وطنية وعالمية إلى مشروعات البتروكيماويات الجديدة من خلال شراكات استثمارية مع كيانات قطاع البترول وتشجيع شراكة القطاعين الحكومي والخاص في البتروكيماويات.

ولفت وزير البترول إلى أن مشروع إنتاج الصودا الكربونات الصوديوم ،الجاري إجراءات إقامته بمدينة العلمين الجديدة، يعتبر بداية حقيقية لهذه المشاركة وأنه قد تم التعاون أيضًا مع قطاعات الدولة والقطاع الخاص في مشروع إنتاج السيليكون الجاري إقامته بالعلمين والذي سيوفر منتجات تستفيد منها قطاعات وصناعات مختلفة يحتاجها السوق.


 

عاجل