رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الروسي يتسلم مدافع متطورة ويعتزم استخدامها في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أرسل مجمع الصناعات الدفاعية الروسي دفعة جديدة من مدافع "مستا – إس 2С19М2 " ذاتية الحركة المطورة لتخدم في الجيش الروسي، بما في ذلك في منطقة العملية العسكرية الخاصة.


وجاء في تقرير نشرته مؤسسة "روستيخ" الحكومية الروسية على موقعها الإلكتروني وأذاعته قناة روسيا اليوم، أن النجاح في ميدان القتال غالبا ما يتوقف على فاعلية المدفعية، لذلك قمنا بتوسيع إمكانات مدفع "مستا – إس" ذاتي الحركة، باعتبار أنه من أفضل أنظمة المدفعية في العالم.


وقالت القناة إن المدفع ذاتي الحركة ومطور وتم تزويده بمنظومة حديثة للتحكم في توجيه النيران لها خصائص دقة معدلة، ومن شأنها أن تعكس خارطة إلكترونية للمنطقة.


وبحسب القناة، فإنه ليس بمقدور تلك المنظومة الحساب الأوتوماتيكي لبيانات الرماية من المواقع المستورة فحسب بل وضمان تنفيذ مناورة مضادة للنيران المعادية حيث يتم الحساب الأوتوماتيكي للإحداثيات الجاري استخدامها، الأمر الذي جعل من الممكن إطلاق النيران من دون تحضيرات مسبقة والتغيير السريع للمواقع النارية.

 

أمريكا تخصص نحو 522 مليون دولار لدعم نظام الطاقة الأوكراني

 

 

قالت سفارة أمريكا لدى أوكرانيا إن كييف وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم ستحصل أوكرانيا بموجبها على ما يصل إلى 522 مليون دولار لتعزيز قوة نظام الطاقة الأوكراني.

وذكرت السفارة في بيان صدر، الأحد، أن أوكرانيا ستحصل على مساعدات جديدة لقطاع الطاقة بقيمة 422 مليون دولار وستخصص 100 مليون دولار أخرى لتنفيذ إجراءات بعينها تشمل إصلاحات.

 

وتابعت أن أحد الأهداف هو مساعدة أوكرانيا على استعادة بنية تحتية حيوية بعد هجمات جوية روسية على محطات ومحولات الكهرباء التي أسفرت عن انقطاع التيار عن الملايين في بعض الفترات أثناء الشتاء الماضي.

ومنذ ذلك الحين، تجري أوكرانيا إصلاحات مكثفة لكن مسؤولين حذروا من خطر شن هجمات جديدة هذا الشتاء كما قصفت روسيا منشآت للطاقة في أنحاء البلاد الأسبوع الماضي.

وقالت سفارة أمريكا إن مذكرة التفاهم تهدف إلى مساعدة أوكرانيا في العمل نحو إصلاح قطاع الطاقة وانتقاله بعد الحرب مع روسيا إلى اقتصاد تنافسي في قطاع الطاقة ذات انبعاثات الكربون المنخفضة بما يتكامل مع الاتحاد الأوروبي.

 

وأعلنت السفارة عن مذكرة التفاهم بعد زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

 

أوكرانيا تعلن تسلم دبابات «أبرامز» أمريكية الصنع

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ،اليوم، إن دبابات أمريكية الصنع من طراز "أبرامز" وصلت إلى البلاد.

وأضاف زيلينسكي على تيليجرام: "أخبار جيدة من وزير الدفاع رستم عمروف. أبرامز بالفعل في أوكرانيا ويتم تجهيزها لتعزيز كتائبنا".

 

كما قال مسؤولان أمريكا ن، الإثنين، إن أوكرانيا تسلّمت أول شحنة من دبابات "أبرامز"، لاستخدامها في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.
 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين اثنين في وزارة الدفاع الأميركية قولهما إن أول شحنة من دبابات "أبرامز إم 1" وصلت إلى أوكرانيا بعدما جرى شحنها يوم السبت.

 

 

وأضافا أنه "سيتم إرسال المزيد من أبرامز إم 1 في الأشهر المقبلة". ولم يكشفا عدد الدبابات التي تم تسليمها حتى الآن.

 

بايدن: دبابات أبرامز الأمريكية ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المقبل"

 

وأعلن رئيس أمريكا جو بايدن، الخميس الماضي، أن أولى دبابات أبرامز الأمريكية ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المقبل".


وكانت أمريكا تعهّدت بتسليم أوكرانيا 31 دبابة أبرامز في مطلع العام، في إطار تعهد بمساعدة عسكرية بأكثر من 43 مليار دولار.

وستكون الدبابات مزوّدة بطلقات من اليورانيوم المنضّب خارقة للدروع عيار 120 ملم.

وشكّل قرار تزويد أوكرانيا دبابات أبرامز تحولا في الموقف الأميركي، إذ كان مسؤولون عسكريون أميركيون قد أشاروا مرارا إلى أنها سلاح معقّد لا يناسب القوات الأوكرانية.

 

عاجل