رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض«بيروت برهان» اليوم في نادي السينما بنقابة الصحفيين

نشر
الفيلم اللبناني بيروت
الفيلم اللبناني "بيروت برهان"

ينظم نادي السينما باللجنة الثقافية والفنية فى نقابة الصحفيين، اليوم الاثنين عرضًا خاصًا للفيلم اللبناني "بيروت برهان" للمخرجة الكويتية فرح الهاشم، بقاعة محمد حسنين هيكل بمبنى النقابة.
ويعقب العرض ندوة نقاشية بحضور مخرجة الفيلم يديرها الناقد السينمائي الدكتور ياقوت الديب.
فيلم "بيروت برهان" عبارة عن كبسولة زمنية بين فلسطين الخمسينيات - وبيروت الثمانينيات حتى باريس الألفية، وهو فيلم وثائقي روائي مدته 90 دقيقة يأخذك في رحلة لاكتشاف الهوية فى مرحلة زمنية لم تعد موجودة.
ويتحدث الفيلم عن المخرج السينمائي اللبناني الراحل برهان علوية، ويحاور أصدقائه، وشخصيات ظهرت في أفلامه إلى جانب عدد من النقاد والإعلاميين الذين عرفوا برهان وشاركوه أعماله أو كتبوا عنها، صُور الفيلم بين باريس، وبروكسل، وبيروت ليقدم رسالة من زمن المنفى، ورسالة من زمن الحرب.
فرح الهاشم هي مخرجة سينمائية كويتية من أم لبنانية حاصلة على ماجستير في السينما والفنون الجميلة من أكاديمية السينما فى نيويورك، وتستعد لتقديم رسالة دكتوراه عن المخرج برهان علوية فى جامعة ليون بفرنسا.

 

فيلم "بيروت برهان" هو العاشر في قائمة أفلام فرح الهاشم


ويعتبر فيلم "بيروت برهان" هو العاشر في قائمة أفلام فرح الهاشم، التي تنتمي للسينما المستقلة، أو سينما المؤلف، وقد حازت أفلامها على العديد من الجوائز السينمائية في مهرجانات متعددة، من بينها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان السينما الأوروبية المستقلة عام 2014 عن فيلمها "القصير 7 ساعات"، كما حاز نفس الفيلم على 3 جوائز من مهرجان "سانتا مونيكا" لسينما المرأة فى كاليفورنيا، وكذلك حصل فيلم ترويقة" في بيروت على درع التميز من وزارة الثقافة اللبنانية مع دعم مالي إلى جانب جائزة النقاد من مهرجان القدس السينمائي الدولي عن فيلمها "اليوم الخامس"، ومناصفة جائزة محمد بكري كأفضل فيلم يعزز الانتماء للوطن من المهرجان نفسه عن فيلم "بيروت برهان".
وشاركت أفلامها فى العديد من المهرجانات الدولية والعربية الأخرى مثل: مهرجان "مسقط السينمائي"، ومهرجان "الكويت السينمائي الدولي للسينما المستقلة"، ومهرجان "كان السينمائي - قسم الأفلام القصيرة"، ومهرجان "روما السينمائي"، و"النمسا السينمائي"، و"لندن السينمائي" ومهرجان "الإسماعيلية للأفلام الوثائقية" في مارس الماضي، بإلإضافة لعدد من المهرجانات فى العاصمة اللبنانية بيروت. 

عاجل